برنامـج تدريبـي حاسوبـي قائـم على VB-MAPP لتحسيـن اﻟﺗﺳﻣﻳـﺔ لدى أطفال اضطراب التوحد | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.395882.2207 | ||
Author | ||
سهير أحمد* | ||
البرنامج الخاص في التربية الخاصة تخصص التخاطب; كلية التربية جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
المُستخلص هدف البحث الحالية إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي حاسوبي قائم على VB-MAPP لتحسين اﻟﺗﺳﻣﻳﺔ لدى أطفال اضطراب التوحد؛ بغرض الإسهام في تحسين الاستخدام الوظيفي للغة وزيادة التواصل الإجتماعي لديهم، والتحقق من إمكانية استمرار أثره بعد انتهائه، وقد تكونت عينة البحث ذي المجموعة التجريبية الواحدة من خمسة (5) ذكور من أطفال اضطراب التوحد، والذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-11) عامًا، بمتوسط حسابي (9) عامًا وانحراف معياري (2.83) عامًا، وقد تم اختيارهم ممن حصلوا على معامل ذكاء ما بين (70 – 85)، ونسبة اضطراب التوحد لديهم بسيطة، وليس لديهم إعاقات مصاحبة، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد – الإصدار الثالث، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة)، : اختبار تقييم مهارات التسمية إعداد (Sundberg (2008 M.، برنامج تدريبي حاسوبي قائم على VB-MAPP إعداد الباحثون، وأسفرت نتائج البحث عن تحسين التسمية لدى أطفال اضطراب التوحد، وتبين أن للبرنامج التدريبي الحاسوبي القائم علىVB-MAPP المقترح تأثير ممتد. الكلمات المفتاحية: VB-MAPP، اﻟﺗﺳﻣﻳﺔ، أطفال اضطراب التوحد. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: VB-MAPP; اﻟﺗﺳﻣﻳﺔ; أطفال اضطراب التوحد | ||
Statistics Article View: 17 |