بيئة تعـلم إلكترونية قائـمة على النظرية التواصلية في تدريس مقرر الكـهرباء والالكترونيات لتنمية التحصيل لدى طـلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكـويت | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.397801.2213 | ||
Author | ||
ابراهيم بن راشد راشد* | ||
الكويت | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تنمية التحصيل وبعض مهارات التواصل الإلكتروني لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت باستخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة على النظرية التواصلية في تدريس مقرر الكهرباء والالكترونيات، وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، والقياس القبلى والبعدى لأدوات القياس، وتكونت عينة البحث من مجموعتين؛ مجموعة ضابطة وعددها (30) تلميذ ومجموعة تجريبية وعددها (30) من مدرسة مسعود بن سنان بنين بالكويت في العام الدراسي 2023-2024، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على النظرية التواصلية باستخدام منصة ميكرسوفت تيمز، وتمثلت أداتى القياس في: اختبار تحصيلى لمقرر الكهرباء والالكترونيات، ومقياس للتواصل الالكترونى، وتم التطبيق القبلى والبعدى لأداتي القياس على مجموعتى البحث، واسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي ( 0,01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار التحصيل الدراسي وذلك لصالح المجموعة التجريبية ذلك بالنسبة للاختبار ككل وللأبعاد الفرعية لاختبار التحصيل.ويوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي ( 0,01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمقياس مهارات التواصل الالكتروني وذلك لصالح المجموعة التجريبية ذلك بالنسبة للأبعاد والدرجة الكلية للمقياس. | ||
Keywords | ||
بيئة تعلم إلكترونية; النظرية التواصلية; تدريس مقرر الكهرباء والالكترونيات; التحصيل; مهارات التواصل الإلكتروني | ||
Statistics Article View: 15 |