أثر استخدام التعلم النشط في تنمية المهارات الفنية والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.383556.2162 | ||
Author | ||
عبد الله سعود سعيد الشريجة* | ||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام التعلم النشط في تنمية المهارات الفنية والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في (البرنامج القائم على التعلم النشط، دليل المعلم، كراسة أنشطة التلميذ، قائمة مهارات التفكير البصري، قائمة المهارات الفنية، اختبار مهارات التفكير البصري، اختبار مهارات التفكير البصري، اختبار المهارات الفنية في التربية الفنية) وتكونت عينة البحث الأساسية من (48) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة المتوسطة تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبة وأخرى ضابطة تكونت كل منهما من (24) طالبا، وتوصل البحث إلى وجود أثر إيجابي استخدام التعلم النشط في تنمية المهارات الفنية والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث فإن هناك عدد من التوصيات أهمها: 1. الاهتمام بتطوير المهارات الفنية والتفكير البصري للتلاميذ بالمرحلة المتوسطة لكونها متطلبات مهمة لمادة التربية الفنية. 2. الاهتمام بتدريب المعلمين على تفعيل استراتيجيات التعلم النشط في تدريس التربية الفنية. | ||
Keywords | ||
التعلم النشط; المهارات الفنية; التفكير البصري | ||
Statistics Article View: 19 |