وظيفة الصور النمطية اللغوية في الحي الضائع من موديانو | ||
هرمس | ||
Article 4, Volume 14, Issue 4, October 2025, Pages 45-69 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/herms.2025.457410 | ||
Author | ||
رنا يحيى ابو العلا | ||
كلية الاداب - جامعة القاهرة | ||
Abstract | ||
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الأنماط الدلالية لرواية الحي الضائع ومعرفة مدى وسبب اختلافها عن الأنماط الدلالية التقليدية. تنطوي هذه الدراسة اللغوية على التحليل الخطابي لرواية "الحي الضائع" لباتريك موديانو- الذي يعد أحد أهم الروائيين في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين- استناداً إلى نظرية الأنماط الدلالية لعالم اللغة الفرنسي جان كلود انسكومبر. تعود أهمية النص الأدبي لدي الكاتب الفرنسي/ باتريك موديانو في رأي النقاد إلى أنه ينطوي على أفكار جديدة وموضوعات أصيلة تشحن الخطاب الأدبي بمعان ودلالات نفسية واجتماعية غير مألوفة في الروايات التقليدية. وتنعكس هذه الجدة الكامنة في مضمون الأفكار على الخطاب الأدبي من خلال مستويات الدلالة والتركيب. فمنذ بداية الرواية يتيه القارئ في دهاليز الماضي الغامض للراوي الذي يلفه النسيان المقترن بومضات من الذكريات الباهتة التي تحيل الراوي بطل الرواية إلى شخصيتين مفارقتين كل منهما للأخرى. ومن ثم تتناثر وتتشابك في أحداث الرواية خيوط الماضي الغامضة التي يحاول الراوي استجلاءها وكأنه يبحث عن هويته وذاكرته المفقودة. وقد انعكس ذلك على طبيعة الخطاب الأدبي المستخدم وبخاصة في المجال الدلالي حيث تفقد الكلمات معانيها الأصلية وتكتسب معان جديدة تنتمي إلا أنماط دلالية غير مألوفة وهذا ما يفسر أهمية الاستعانة بأدوات التحليل التي توفرها لهذا النوع من الدراسات "نظرية أنماط الدلالة" لجان كلود آنسكومبر. إذ تعنى هذه النظرية بمهمة استخراج أنماط الدلالة التى تتحكم في الترابط الحجاجي لعبارات الخطاب وتكشف عن مفاتيح الشخصية ورؤيتها للأحداث المحيطة | ||
Keywords | ||
النمط الدلالي; علم الدلالات; الهوية; الغربة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 31 |