تطبيق القيادة التكيَّفية لدي مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة أسيوط "د ا رسة تحليلية" | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 October 2025 | ||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.402003.2233 | ||
Author | ||
محمد أحمد* | ||
قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية - كلية التربية - جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
المستخلص استهدف البحث التعرف علي واقع تطبيق القيادة التكيَّفية لدى مديري مدارس التعليم الثانوي العام من وجهة نظر المعلمين والإداريين، والتوصل إلي وضع إجراءات مقترحة لتحسين ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي العام لأبعاد القيادة التكيَّفية، استخدم الباحث المنهج الوصفي، واستخدم الاستبانة كأداة للدراسة الميدانية، وطُبقت الاستبانة علي عينة من المعلمين والإداريين بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة أسيوط وبلغ عددهم (650) معلمًاً وإداريًا ، توصل البحث إلي عدة نتائج منها: أهمية تطبيق القيادة التكيَّفية داخل المدارس الثانوية العامة لما له من دور هام في تحقيق أهداف هذه المدارس وتعزيز تفاني قاداتهم في العمل للتطوير من أدائهم من خلال استخدام قيادة تعد من أهم الأساليب الإدارية الحديثة، كما توصل البحث إلي وضع إجراءات مقترحة لتحسين ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي العام لأبعاد القيادة التكيَّفية، مما يساعد علي رفع مستوي كفاءتهم وتطوير أدائهم، ومنها: نشر ثقافة التكيف في القيادة وترسيخه في أذهان مديري المدارس الثانوية العامة من خلال ورش العمل والتدريبات التي تمكنهم من مواجهة التحديات والأزمات الطارئة. تنفيذ اجتماعـــــــــات دورية بين المــدير والمعلمين والإداريين لمناقشة كافة المشكلات المستجدة في جو تعاوني وتشاركي بناء يعزز فيها الثقة فيهم ويشجعهم على المشاركة. الكلمات المفتاحية: القيادة التكيَّفية، التعليم الثانوي العام ، مديري المدارس . | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: القيادة التكيَّفية; التعليم الثانوي العام; مديري المدارس | ||
Statistics Article View: 18 |