فاعلية برنامج تدريبى لتنمية المهارات اليدوية للاطفال ذوى الاحتياجات الخاصه لعمل مكملات الملابس | ||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 October 2025 | ||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkas.2025.420104.1413 | ||
Authors | ||
صافيناز محمد* 1; شيماء محمد نجيب موسى عسيلي عسيلى2; علا عبداللاه3 | ||
1قسم الملابس والنسيج,کلية الاقتصاد المنزلى,جامعة المنوفية, شبين الکوم، مصر | ||
2طالبة دكتوراة،قسم الملابس، كلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية | ||
3قسم الملابس والنسيج -کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||
Abstract | ||
تتزايد اهتمام المجتمعات فى الاونة الاخيرة بقضية التعليم المهارى للاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، وتوفير فرص النمو والتعليم لهم، حيث تبنت معظم المجتمعات الحديثة مبدأ تكافؤ الفرص لجميع الأفراد، وأكدت على أحقيتهم فى الإندماج فى شتى نشاطات المجتمع المدنى، ومن هنا تظهر أهمية البحث فى اعداد برنامج تدريبى لاكساب الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة مهارات الفنون اليدوية ، كما تسهم فى تنمية المهارات الجسمية اليدوية والوظائف الحركية، وتطوير قوى التوافق والتآزر الحسى والحركى. وقد استهدف البحث دراسة فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة لعمل مكملات الملابس، وجاءت عينة البحث من الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من أطفال متلازمة دوان وكان عدهم (30) طفل، وأطفال صعوبات تعلم وكان عدهم (30) طفل، للتدريب على عمل مهارات المكملات الملبسية. وتناولت ادوات البحث إستمارة استبيان خاصة بالمحكمين المتخصصين، وإستمارة مقياس الاداء المهارى لعينة البحث. واتبع البحث المنهج التجريبى، وتوصلت النتائج الى اتفاق آراء المحكمين المتخصصين على وجود فروق ذات دلالة احصائية حول فاعلية وتصميم البرنامج، وكانت الفروق لصالح البرنامج بنسبة (100%)، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح البرنامج فى تنمية الجانب المهارى لدى طلاب مجموعة متلازمة دوان و طلاب صعوبات التعلم . | ||
Keywords | ||
الانشطة الابداعية للأطفال; اعادة التأهيل بالعمل اليدوى; الدمج التربوى والاجتماعى; التدريب الموجه للأطفال; تصميم وانتاج الاكسسوارات. | ||
Statistics Article View: 27 |