الاندماج المعرفي وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى طلاب جامعة تبوك | ||
مجلة تطوير الأداء الجامعى | ||
Volume 32, Issue 1 - Serial Number 45, October 2025, Pages 268-301 PDF (1.2 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jpud.2025.370512.1286 | ||
Authors | ||
جاسر مرزوق الحمرى البلوى* 1; محمد عبد السميع رزق محمد2; رضا عبد الرازق جبر3 | ||
1كلية التربية - جامعة المنصورة | ||
2قسم علة النفس التربوى کلية التربية جامعة المنصورة | ||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
ملخص الدراسة استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة الارتباطية والتنبؤية بالطموح الأكاديمي من خلال أبعاد الاندماج المعرفي لدى طلاب جامعة تبوك، وبلغت عينة الدراسة (120) طالب جامعة تبوك، يتراوح المدى العمري من 18-23 عامًا، بمتوسط 20.15، وانحراف معياري 0.89). واستخدم الباحث مقياس الاندماج المعرفي إعداد نبيلة شراب (2021)، ومقياس الطموح الأكاديمي إعداد عزيز جاسم (2016) وبعد التحقق من الشروط السيكومترية للمقياسين تم تطبيقهما على عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى: - وجدود علاقات ارتباطية موجبة دالة بين الاندماج المعرفي (الأبعاد والدرجة الكلية) وبين الطموح الأكاديمي (الأبعاد والدرجة الكلية) - امكانية التنبؤ بالطموح الأكاديمي (الأبعاد والدرجة الكلية) من خلال أبعاد الاندماج المعرفي لدى طلاب جامعة تبوك. وتم تفسير تلك النتائج وصياغة عدد من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة. الكلمات المفتاحية: الاندماج المعرفي، الطموح الأكاديمي، تبوك Abstract The current study aimed to explore the correlation and predictive relationship between academic ambition and cognitive Engagement dimensions among students at Tabuk University. The study sample consisted of 120 students at Tabuk University. The researcher used the Cognitive Integration Scale, prepared by Nabila Shurab (2021), and the Academic Ambition Scale, prepared by Aziz Jassim (2016). After verifying the psychometric conditions of the two scales, they were applied to the study sample. The study found: - Significant correlations existed between cognitive Engagement (dimensions and total score) and academic ambition (dimensions and total score(. - The possibility of predicting academic ambition (dimensions and total score) through cognitive Engagement dimensions among students at Tabuk University. These results were interpreted, and a number of recommendations were formulated in light of the study's findings. Keywords: cognitive integration, academic ambition, Tabuk | ||
Keywords | ||
الاندماج المعرفي; الطموح الأكاديمي; طلاب جامعة تبوك | ||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 7 |