بيئات التعلم المصغر الرقمي وأثرها في تنمية مهارات البحث الإلكتروني لدى معلمي القرآن الكريم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية | ||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||
Editorial, Volume 40, Issue 95.02, October 2025 PDF (1.33 M) | ||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.402210.1609 | ||
Authors | ||
محمد عبدالله حسن عبدالله القن* 1; سمير عبدالوهاب أحمد2; محمود عبدالمنعم المرسي3 | ||
1مراجع نظم جودة التعليم بإدارة مطوبس التعليمية الأزهرية | ||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ كلية التربية – جامعة دمياط | ||
3مدرس تكنولوجيا التعليــم كلية التربية – جامعة دمياط | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى: تنمية مهارات البحث الالكتروني في مجال علوم القرآن الكريم لدى معلمي القرآن الكريم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية، باستخدام برنامج تدريبي قائم على التعلم المصغر الرقمي، حيث بلغ عينة البحث (30 معلم ومعلمة من معلمي القرآن الكريم والعلوم الشرعية والعربية بالمرحلة الاعدادية الأزهرية )، وأجري البحث قبليا وبعديا، على المجموعة التجريبية (المعلمين)، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والتصميم شبه التجريبي، واعداد اختبار لقياس التحصيل المعرفي لمهارات البحث الالكتروني في مجال علوم القرآن الكريم، وبطاقة ملاحظة لقياء الأداء العملي لتلك المهارات، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي المقترح لدى معلمي القرآن الكريم بالمرحلة الاعدادية الأزهرية، وأوصى البحث بمراعاة مدى احتياج معلمي القرآن الكريم لتلك المهارات بما يتناسب مع المواد والموضوعات العلمية التي يقومون بتدريسها، وعقد دورات وورش تدريبية للتنمية المهنية لمعلمي القرآن الكريم بما يتناسب مع متطلبات العصر الرقمي الحالي لتمكينهم من مهارات البحث الالكتروني في المجالات والعلوم المختلفة، وكذلك الاستفادة تربويا من البحوث والدراسات في مجال التعلم الالكتروني بشكل عام، والتعلم المصغر الرقمي بصفة خاصة. | ||
Keywords | ||
مهارات البحث الالكتروني; تعليم وتعلم القرآن الكريم; التعلم المصغر الرقمي | ||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 20 |