| الخصائص السيكومترية لمقياس الحيوية الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Volume 22, Issue 125, April 2025, Pages 268-300 PDF (529.99 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2025.329147.2090 | ||
| Authors | ||
| أسامة سيد محمد زكى* 1; طلعت أحمد حسن على* 2; عبد الفتاح علي غزال* 3 | ||
| 1باحث دكتوراه قسم،الصحة النفسية، كلية التربية ، جامعة بنى سويف | ||
| 2أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية – جامعة بني سويف | ||
| 3أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الاسكندرية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس الحيوية الذاتية بإعتبارها أحد المفاهيم الحديثة التي تنتمي إلى علم النفس الإيجابي, ومؤشرًا عامًا ودليلًا على الصحة النفسية للفرد, والتعرف على خصائصه السيكومترية لدى طلاب المرحلة الثانوية في البيئة المصرية، قوامها(100) طالبًا وطالبة تراوحت أعمارهم ما بين(15: 18)عامًا, بمتوسط عمري(84,15), طبق عليهم مقياس الحيوية الذاتية(إعداد/ الباحث), يتكون المقياس من خمسة أبعاد هم(الحيوية الجسمية, الحيوية العقلية, الحيوية الإنفعالية, الحيوية الإجتماعية, الحيوية الروحية), وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بإستخدام الاتساق الداخلي والتحليل العاملي التوكيدي للتحقق من صدق المقياس, ومعامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية للتحقق من ثبات المقياس, وقد أوضحت النتائج تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات واستخدامه للتطبيق على عينة البحث بثقة واطمئنان. | ||
| Keywords | ||
| الخصائص السيكومترية; الحيوية الذاتية; طلاب المرحلة الثانوية | ||
| Statistics Article View: 63 PDF Download: 31 | ||