| التفكير التأملي وعلاقته بالتوجه الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Volume 22, Issue 125, April 2025, Pages 301-338 PDF (634.82 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2024.302404.1997 | ||
| Authors | ||
| أسامة سيد محمد زكى* 1; طلعت أحمد حسن على* 2; عبد الفتاح علي غزال* 3 | ||
| 1باحث دكتوراه قسم،الصحة النفسية، كلية التربية ، جامعة بنى سويف | ||
| 2أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية – جامعة بني سويف | ||
| 3أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الاسكندرية | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى تحديد العلاقة بين التفكير التأملي والتوجه الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من(100) طالب وطالبة من تلاميذ مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا, بمتوسط عمري(13.89) سنة, وإنحراف معياري(0.789), واستخدم الباحث المنهج الوصفي الإرتباطي لمناسبته لطبيعة الدراسة, وتم تطبيق مقياس التفكير التأملي(إعداد الباحث), ومقياس التوجه الإيجابي(إعداد الباحث) على عينة البحث, وأسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية بين التفكير التأملي والتوجه الإيجابي لدى أفراد عينة البحث, أما الدرجة الكلية للتفكير التأملي كانت على مستوى مرتفع جدًا, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في التفكير التأملي إتجاه الذكور, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الحضر والريف في التفكير التأملي إتجاه الحضر. | ||
| Keywords | ||
| التفكير التأملى; التوجه الإيجابي; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
| Statistics Article View: 65 PDF Download: 26 | ||