| الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية الأكاديمية الذاتية لتلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Volume 22, Issue 125, April 2025, Pages 404-419 PDF (633.77 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2025.352435.2164 | ||
| Authors | ||
| آية علاء الدين محمد* 1; رمضان علي حسن2; هيبه ممدوح محمود3 | ||
| 1باحثة ماجستير كلية التربية جامعة بني سويف | ||
| 2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة بني سويف | ||
| 3أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى التحقّق من الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية الأكاديمية الذاتية، والتي تمثّلت في مؤشرات الاتساق الداخلي، وصدق المحكّ، والثبات بطريقة ألفا كرونباخ. وقد استُخدم المنهج الوصفي، حيث طُبّق مقياس الدافعية الأكاديمية الذاتية، المكوّن من 52 مفردة، ويتم تصحيحها بليكرت خماسي من إعداد الباحثين، على (110) تلميذة بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة محمد متولي الشعراوي الابتدائية للبنات بمحافظة بني سويف. تراوحت أعمارهنّ من (10) إلى (11) عامًا، بمتوسط عمري مقداره (10,38) وانحراف معياري (0.44). وباستخدام معاملات الارتباط لبيرسون وطريقة ألفا كرونباخ، بيّنت نتائج البحث الحالي أن جميع مفردات المقياس ارتبطت بصورة موجبة ومرتفعة ودالّة بالدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه. كما ارتبطت جميع أبعاد المقياس بصورة موجبة ومرتفعة ودالّة بالدرجة الكلية للمقياس. كذلك، أظهر المقياس صدق محكّ مناسب وقيم ثبات ألفا كرونباخ مقبولة وجيدة. وبذلك تكون النهاية العظمى للمقياس (260) درجة، والنهاية الصغرى (52) درجة. ويُعتبر التلميذة ذو دافعية أكاديمية ذاتية مرتفعة كلّما اقتربت درجتها من الدرجة (260)، وذو دافعية أكاديمية ذاتية منخفضة كلّما اقتربت درجتها من (52). | ||
| Keywords | ||
| الخصائص السيكومترية; الدافعية الأكاديمية الذاتية; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
| Statistics Article View: 53 PDF Download: 24 | ||