| أثر برنامج إرشادي انتقائي في الحد من الغش الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة بني سويف | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Volume 22, Issue 125, April 2025, Pages 420-456 PDF (651.91 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2025.321490.2070 | ||
| Authors | ||
| بلال محمد عبدالقوي أبوجلال لعريبي* 1; طلعت أحمد حسن2; أسماء محمد زين العابدين3 | ||
| 1باحث ماجستير بكلية التربية،جامعة بني سويف | ||
| 2أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية – جامعة بني سويف | ||
| 3مدرس الصحة النفسية كلية التربية– جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى خفض الغش الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة بني سويف، باستخدام برنامج إرشادي انتقائي. وتكونت عينة الدراسة من (208) من تلاميذ المرحلة الإعدادية تم تقسيمهم كمجموعتين إحداهما ضابطة مكونة من (105) تلميذ وتلميذة والأخرى تجريبية مكونة من (103) تلميذ وتلميذة وقد تم إختيارهم من بعض المدارس الاعدادية بمحافظة بني سويف وعمرهم من (12) إلى (15) سنة بمتوسط عمري (13.1) وانحراف معياري (85.)، وقد تم تطبيق مقياس الغش الدراسي بعد التأكد من الصدق والثبات - بإستخدام العينة الاستطلاعية والتي تكونت من (106) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية - على المجموعتين قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي، وبعد شهرين من الإختبار البعدي تم تطبيق مقياس الغش الدراسي على المجموعة التجريبية للتحقق من بقاء أثر التعلم خلال فترة المتابعة، واستخدم الباحث برنامج إرشادي انتقائي مكون من (27) جلسة إرشادية لمدة شهرين بمعدل ثلاث جلسات اسبوعيا. | ||
| Keywords | ||
| الغش الدراسي; الإرشاد الانتقائي; المرحلة الإعدادية; تلاميذ | ||
| Statistics Article View: 57 PDF Download: 24 | ||