| التماسك الأسري المدرك وعلاقته بمهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال المعاقين سمعيًا | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Volume 22, Issue 125, April 2025, Pages 562-589 PDF (931.23 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2025.333917.2111 | ||
| Authors | ||
| ربيع صلاح جمعه* 1; طلعت أحمد حسن2; فضل إبراهيم عبد الصمد3 | ||
| 1باحث بقسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة بني سويف | ||
| 2أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية - جامعة بني سويف | ||
| 3أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية - جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على التماسك الأسرى المدرك وعلاقته بمهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال المعاقين سمعياً، وتكونت العينة من(50) من آباء وأمهات الأطفال المعاقين سمعياً، وكما تكونت أطفالهم وهم(50) طفلًا من المعاقين سمعياً، وأعد الباحث مقياس التماسك الأسري لآباء وأمهات الأطفال المعاقين سمعياً، وتم استخدام المقياس اللغوي المُعرب لأطفال ما قبل المدرسة(إعداد/ أحمد أبو حسيبة ،2011)، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطى, وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أعلى أبعاد مقياس التماسك الأسرى طبقاً لاستجابات أباء وأمهات الأطفال المعاقين سمعياً، كان بُعد الانسجام، ووجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى(0.01) بين أبعاد( المشاركة - الاحترام - الانسجام) والدرجة الكلية للتماسك الأسري وبين مهارات اللغة الاستقبالية، بينما وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى(0.05) بين بُعد(التواصل) وبين مهارات اللغة الاستقبالية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات آباء وأمهات الأطفال المعاقين سمعياً في أبعاد(المشاركة والاحترام والانسجام) لصالح الأمهات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات آباء وأمهات الأطفال المعاقين سمعياً في درجاتهم على مقياس التماسك الأسري ككل لصالح الأمهات؛ بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آباء وأمهات الطفال المعاقين سمعياً في بُعد(التواصل)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات عينة الدراسة ذوي مستوى التعليم المتوسط أو اقل من المتوسط وذوي مستوى التعليم الجامعي في بُعد (الانسجام) وأيضاً الدرجة الكلية لمقياس التماسك الأسري لصالح عينة الدراسة ذوي التعليم الجامعي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات عينة الدراسة ذوي مستوى التعليم المتوسط أو أقل من المتوسط وذوي مستوى التعليم الجامعي في بُعد(الاحترام) لصالح عينة الدراسة ذوي التعليم الجامعي؛ بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة ذوي مستوى التعليم المتوسط أو أقل من المتوسط وذوي مستوى التعليم الجامعي فبعدي(المشاركة والتواصل)، لا توجد فروق دالة إحصائيا في(مهارات اللغة الاستقبالية أو مهارات اللغة التعبيرية) لدى الأطفال المعاقين سمعياً ترجع لنوع الوالدين(أب /أم) والمستوى التعليمي(تعليم متوسط أو فوق متوسط/ تعليم جامعي)، ولكن وُجِدت فروق دالة إحصائياً في مهارات اللغة التعبيرية ترجع إلى التفاعل بين متغير النوع(أب /أم) والمستوى التعليمي(تعليم متوسط أو فوق متوسط/ تعليم جامعي)،كما أحدث متغير التماسك الأسري تباين قدره (0.218) وذلك بنسبة (21.8%) في مهارات اللغة التعبيرية . | ||
| Keywords | ||
| التماسك الأسري المدرك; اللغة التعبيرية; المعاقين سمعيا | ||
| Statistics Article View: 47 PDF Download: 23 | ||