| فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات اللغة في تحسين مناصرة الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Volume 22, Issue 125, April 2025, Pages 632-658 PDF (668.16 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2025.338749.2124 | ||
| Authors | ||
| شيماء رجب نصر* 1; سليمان محمد سليمان2; محمد غازي الدسوقي3 | ||
| 1باحثة ماجستير كلية التربية جامعة بنى سويف | ||
| 2أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية - جامعة بنى سويف | ||
| 3أستاذ علم النفس التربوي المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات اللغة لتنمية مناصرة الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة من (۳۰) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين تم تشخيصهم بصعوبات القراءة بمدرسة السلام الابتدائية، بإدارة الواسطى - محافظة بني سويف، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (۱۰-۱۲) عاما بمتوسط عمر زمني (١٠.٧٦٦)، وانحراف معياري (٠.٠٦٢٦)، وتراوحت نسبة ذكاءهم بين (۹٦ -۱۳۳)، وتم تقسيمهم إلى مجوعتين متكافئتين إحداهما تجريبية، وأخري ضابطة، وشملت أدوات الدراسة مقياس مناصرة الذات(إعداد الباحثة)، برنامج تدريبي قائم على مهارات اللغة (إعداد الباحثة)، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمناصرة الذات لصالح المجموعة التجريبية. | ||
| Keywords | ||
| البرنامج التدريبي; مهارات اللغة - - مناصرة الذات -تلاميذ المرحلة الابتدائية- صعوبات التعلم | ||
| Statistics Article View: 57 PDF Download: 25 | ||