| الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Volume 22, Issue 125, April 2025, Pages 722-739 PDF (490.85 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2025.346196.2141 | ||
| Authors | ||
| منى فوزي* 1; محمد مصطفى طه2; أيمن سالم عبدالله3 | ||
| 1باحثة دكتوراه بكليه تربيه جامعه بني سويف | ||
| 2أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة بني سويف | ||
| 3أستاذ التربية الخاصة المساعد كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: استهدف البحث الحالي التعرّف على الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، ويتكون المقياس من ثلاثة أبعاد، وهي (البعد الشخصي، البعد الأسري، البعد الاجتماعي)، ويتكون من (30) بندا، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (30) طفلا من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، انحصرت أعمارهم الزمنية بين (6 – 9) عاما بمتوسط حسابي (7.95) وانحراف معياري (0.57)، وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، | ||
| Keywords | ||
| الخصائص السيكومترية; الكفاءة الاجتماعية; الاطفال التوحد | ||
| Statistics Article View: 58 PDF Download: 17 | ||