| آليات مقترحة لتفعيل دور المدرسة في تحقيق جودة الحياة للأطفال مضطربي الانتباه ومفرطي النشاط | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Volume 22, Issue 125, April 2025, Pages 783-821 PDF (737.09 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2025.324459.2076 | ||
| Authors | ||
| هبة أحمد يوسف الجهيني* 1; سهام يس أحمد2; سلوى حلمي علي يوسف3 | ||
| 1باحثة دكتوراه قسم أصول تربية-كلية التربية- جامعة بني سويف | ||
| 2أستاذ أصول التربية كلية التربية - جامعة بني سويف | ||
| 3أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| تعد المدرسة من أهم المؤسسات التربوية لصناعة مستقبل الأُمَم، وللمجتمع المدرسي دور هام في تربية الأطفال مضطربي الانتباه ومفرطي النشاط، حيث تساعدهم على التفكير الناقد وفهم أنفسهم واكتساب المعرفة وتحقيق الذات، لذا هدفت الدراسة إلى تقديم آليات لتفعيل دور المدرسة لتحقيق جودة الحياة لدى الأطفال مضطربي الانتباه ومفرطي النشاط، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى عدة آليات لتفعيل دور المدرسة لتحقيق جودة الحياة لدى الأطفال مضطربي الانتباه ومفرطي النشاط وهي كالتالي:1.تقديم حوافز تشجيعية للمعلمين المتميزين في تحسين جودة الحياة لدى الأطفال مضطربي الانتباه ومفرطي النشاط .2. تنمية وعي منسوبي المدرسة بمفهوم جودة الحياة لدى الأطفال مضطربي الانتباه ومفرطي النشاط.3. ضرورة تدريب المعلمين على استراتيجيات التعرف على الأطفال مضطربي الانتباه ومفرطي النشاط. 4.مسايرة المدرسة للتطورات الحديثة بالأجهزة التعليمية.5. ضرورة تطوير المناهج الدراسية بما يتلاءم مع قدرات الأطفال مضطربي الانتباه ومفرطي النشاط. 6.عقد ندوات ومؤتمرات ودورات تدريبية لكل من المعلمين وأفراد المدرسة عن ماهية اضطراب قصور الانتباه وزيادة النشاط، وخصائص الأطفال المصابين به، وأساليب التفاعل معهم.7. ضرورة تكاتف الجهود بين ما تقوم به المدرسة وما يعايشه الأطفال في المنزل، وما تقدمه المؤسسات التربوية الأخرى من أجل تحسين جودة الحياة للأطفال مضطربي الانتباه ومفرطي النشاط. | ||
| Keywords | ||
| المدرسة; جودة الحياة; أطفالADHD | ||
| Statistics Article View: 59 PDF Download: 26 | ||