فاعلية برنامج مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الأداء التدريسي لدى طلبة قسم الأحياء كلية التربية جامعة صنعاء | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Volume 156, Issue 2, October 2025, Pages 193-228 PDF (655.29 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2025.457574 | ||
Authors | ||
أ. يحيــــــى علي يحيـــــــى المنعــــي1; أ.م.د. خالد علي عبده الاشموري2; أ.د. أ حمد سلطــان الهجامي3 | ||
1باحث دكتوراه كلية التربية، جامعة صنعاء، صنعاء، اليمن | ||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك، كلية التربية جامعة صنعاء، صنعاء، اليمن | ||
3أستاذ الذكاء الاصطناعي، كلية التربية جامعة صنعاء، صنعاء، اليمن | ||
Abstract | ||
المستخلص: هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح (تصميم بيئة تعلم تكيفية) قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الأداء التدريسي لدى طلبة قسم الأحياء بكلية التربية جامعة صنعاء، وقد قام الباحث بوضع قائمة بمهارات الأداء التدريسي، وهي: مهارات التحليل، ومهارات التصميم، ومهارات الإنتاج، ومهارات التقويم، ومهارات التطبيق، واستنادًا إلى هذه القائمة، تم إعداد اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لاستخدامهما في قياس المستويات المعرفية والأدائية للمهارات المذكورة لدى طلبة قسم الأحياء ضمن برامج ومقررات الإعداد المتاحة في الكلية. وبناءً عليه، صمم الباحث برنامجًا مقترحًا (تصميم بيئة تعلم تكيفية) قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ويتألف من خمسة موديولات تدريبية، وتم تنفيذ البحث باستخدام منهج شبه تجريبي ذو المجموعة الواحدة، واستمر لمدة خمسة أسابيع، وتكونت عينة البحث من (32) طالبة. وقد تم قياس فاعلية البرنامج من خلال تطبيق الاختبار المعرفي، وبطاقة الملاحظة على عينة البحث، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات في الاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. واختتم البحث بالتوصية بتطبيق هذا البرنامج على طلبة قسم الأحياء في كليات التربية بالجمهورية اليمنية، وإدراجه ضمن برامج ومقررات الإعداد، لضمان تنمية الجوانب المعرفية والأدائية للمهارات التدريسية. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: البرنامج المقترح (تصميم بيئة تعلم تكيفية); تطبيقات الذكاء الاصطناعي; مهارات الأداء التدريسي; طلبة قسم الأحياء | ||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 9 |