دور المعلمات في تنمية أبعاد المُوَاطَنَة العالمية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة ينبع من وجهة نظرهن | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Volume 156, Issue 2, October 2025, Pages 263-300 PDF (687.47 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2025.457576 | ||
Authors | ||
أ. ميمونـــــــــة بنت معوض السناني1; إشراف : أ.د. جميلة بنت حمود البلوي2 | ||
1حاصلة على درجة الماجستير في التربية تخصّص أصول التربية قسم التربية وعلم النفس كلية التربية والآداب جامعة تبوك | ||
2أستاذ دكتور أصول التربية الإسلامية كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
المُستخلَص: هدف البحث التّعرّف إلى دور المعلمات في تنمية أبعاد المواطنة العالمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة ينبع من وجهة نظرهن، والكشف عن دلالة الفروق في استجابات عينة البحث، تبعًا لمُتغيّري: (الصف الدراسي، والمسار الدراسي). ولتحقيق أهداف البحث، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وصُمّمت استبانة تكوّنت من (79) فقرة، مُوزّعة على خمسة محاور: حقوق الإنسان، وقيم السلام العالمي، والتنوّع الثقافي واحترام الآخر، وحماية البيئة، والتفكير الناقد. وقد طُبّقت الأداة على عينة عشوائية بسيطة؛ بلغ عددها (436) طالبة، من أصل مجتمع البحث البالغ (6807) طالبات. وأظهرت النتائج أن دور معلمات المرحلة الثانوية في تنمية أبعاد المواطنة العالمية لدى الطالبات؛ تحقّق بدرجة كبيرة من وجهة نظرهن، بمتوسط حسابي كلي بلغ (4.10). وقد جاء بُعد (التفكير الناقد) في المرتبة الأولى بمتوسط (4.13)، يليه (حقوق الإنسان) بمتوسط حسابي (4.11)، ثم (قيم السلام العالمي) بمتوسط حسابي (4.10)، ثم (حماية البيئة) بمتوسط حسابي (4.09)، وأخيرًا (التنوع الثقافي واحترام الآخر) بمتوسط حسابي (4.07). وفي ضوء هذه النتائج، أوصى البحث بضرورة تعزيز أبعاد المواطنة العالمية ضمن المناهج الدراسية، من خلال تضمين أنشطة وممارسات تعليمية فاعلة؛ تُسهم في ترسيخ مفاهيم المواطنة العالمية لدى الطالبات. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: المعلمات; المواطنة العالمية; أبعاد المواطنة; طالبات المرحلة الثانوية; وجهة نظر الطالبات; السلام العالمي; مهارات التفكير الناقد; حقوق الإنسان في التعليم | ||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 19 |