آليات توظيف الذكاء الاصطناعي في بناء الإنسان لعالم متغير وفق التصور التربوي الإسلامي | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Pages 541-573 PDF (911.23 K) | ||
Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.457692 | ||
Author | ||
وائل علي أحمد مطاوع | ||
قسم التربية الإسلامية – كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر | ||
Abstract | ||
استهدف البحث التعرف على آليات توظيف الذكاء الاصطناعي في بناء الإنسان من المنظور التربوي الإسلامي، واستخدم البحث المنهج الأصولي، والمنهج الوصفي، وتضمن إطارًا عامًا شمل مقدمة البحث ومشكلته وأسئلته وأهدافه وأهميته ومنهجه والدراسات السابقة، ثم ثلاثة محاور للإطار النظري، تناول المحور الأول الإطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي، وتناول المحور الثاني أهمية توظيف الذكاء الاصطناعي في بناء الإنسان، بينما تناول المحور الثالث آليات توظيف الذكاء الاصطناعي في بناء الإنسان لعالم متغير وفق التصور التربوي الإسلامي، وتوصل البحث إلى أهمية الذكاء الاصطناعي في بناء الإنسان لعالم متغير من منظور إسلامي، وحيث إن التعليم يهدف إلى خدمة الإنسانية، فإنه ينبغي استخدام الأنشطة التفاعلية، وتشجيع التفكير النقدي، وربط التعلم بالواقع، وهذه الخصائص تجعل الإنسان قادرًا على التعامل مع التحديات في عالم متغير، كما أظهرت نتائج البحث أن مهارات الذكاء الاصطناعي ليست قدرات خاصة يولد بها الفرد؛ وإنما تعتمد على وجود الاستعداد الفطري الطبيعي مع التدريب المتخصص والمستمر والتربية على استخدام هذه المهارات وإتقانها، ويمكن لأي فرد طبيعي اكتساب مثل هذه المهارات بالتدريب من أجل بناء شخصيته بما يتوافق مع متطلبات العصر. وأكد البحث كذلك على أن تنمية الذكاء الاصطناعي يرتبط بمجموعة من الأساليب المتنوعة التي يتم الانتقاء منها حسب الموقف التعليمي، وخصائص المتعلمين، والمهارة المنشودة. وتوصل البحث إلى أن حرص التربية الإسلامية على إكساب أفراد المجتمع مهارة الذكاء الاصطناعي يعد مبدأ إسلاميًا، فاستخدام العديد من الأساليب والوسائل والمعينات لتنمية مهارات العلم والمعرفة تعد استجابة لأوامر الله عز وجل بإعمال العقل، وتوسيع وتنوع طرق التأصيل للمعلومات التي تبنى على التحليل العميق الذي يترتب عليه الفهم الواسع، وكذا اكتشاف الحلول الإبداعية وإحداث التكامل المعرفي بين كافة المجالات. كما أظهرت نتائج البحث أن التعليم الفعال المواكب للتكنولوجيا يساهم في تنمية مهارات التفكير لدى الإنسان. | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعي; بناء الإنسان- عالم متغير | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 5 |