دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة المخرجات التعليمية بالجامعات المصرية (دراسة ميدانية على مؤسسات التعليم العالي الحكومي في مصر) | ||
المجلة الدولية للبحوث الإدارية و الاقتصادية | ||
Volume 2, Issue 2, September 2025, Pages 271-324 PDF (1.07 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ijade.2025.413913.1063 | ||
Authors | ||
Ahmed Aamer* 1; sherif samir2; Eslam elsaied3; Hossam osman4 | ||
1كلية إدارة الأعمال جامعة النهضة | ||
2المعهد العالى للدراسات المتطورة بالقطامية | ||
3كلية إدارة الاعمال جامعة النهضة | ||
4معاهد الجزيرة للحاسب الألي ونظم المعلومات الادارية | ||
Abstract | ||
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة المخرجات التعليمية في مؤسسات التعليم العالي الحكومي في جمهورية مصر العربية، من خلال إجراء دراسة ميدانية. واعتمدت الدراسة على المنهج الكمي، حيث تم جمع البيانات من عينة قوامها 768 مفردة (384 من أعضاء هيئة التدريس و384 من الطلاب) من الجامعات الحكومية المصرية، باستخدام قائمة استقصاء تم التحقق من صدقها وثباتها. وشملت أدوات التحليل الإحصائي: الإحصاء الوصفي، تحليل الانحدار الخطي المتعدد، معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الدور الوسيط. أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي وجودة المخرجات التعليمية، مع تأثير إيجابي واضح في جميع أبعاد الجودة. وتبين أن تطبيقات تحليلات التعلم والأنظمة التكيفية هي الأكثر تأثيرًا، حيث تُستخدم في رصد سلوك الطلاب، وتوقع أدائهم وذلك بنسبة إلى 92%، وتقديم تجارب تعليمية مخصصة. كما كشفت النتائج عن تفاوت في تأثير أنواع التقنيات المختلفة، مع هيمنة تحليلات التعلم (بمتوسط تأثير 0.252) تليها الأنظمة التكيفية (0.239). كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية مرتبطة بالمتغيرات الديموغرافية مثل نوع الجامعة والتخصص والمستوى الدراسي. ومن أبرز التوصيات: التركيز على التطبيقات الأكثر فاعلية في خطط التحول الرقمي، وتعزيز البنية التحتية الرقمية وتدريب الكوادر الأكاديمية، وتطوير إطار قانوني وأخلاقي لاستخدام الذكاء الاصطناعي، وإشراك الطلاب في تصميم الأنظمة، وقياس الأثر الكمي والنوعي بشكل دوري. كما أوصت الدراسة بتعزيز التعاون بين الجامعات وشركات التكنولوجيا لتطوير حلول مخصصة للسياق المصري. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي- جودة المخرجات التعليمية- التعليم العالي الحكومي- الأنظمة التكيفية- تحليلات التعلم- الجامعات المصرية- التحول الرقمي في التعليم- البعد المعرفي والمهاري والسلوكي- الإطار القانوني والأخلاقي- مشاركة المعرفة. | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعى; جودة المخرجات التعليمية; الجامعات الحكومية | ||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 3 |