مصدر التغذية الرّاجعة (المعلم/ الأقران/ الذاتية) في بيئة التَّعلم المعكوس وأثره على تنمية مهارات العرض الفعّال وخفض قلق التحدث والإلقاء لدى طلاب جامعة السويس | ||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||
Volume 35, Issue 9 - Serial Number 1, September 2025, Pages 3-32 PDF (2.11 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/tesr.2025.457842 | ||
Author | ||
احمد محمد المباريدي* | ||
كلية التربية-جامعة السويس | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى التعرف على أثر مصدر التغذية الراجعة (المعلم/ الأقران/ الذاتية) في بيئة التّعلم المعكوس على تنمية مهارات العرض الفعّال وخفض قلق التحدث والإلقاء لدى طلاب جامعة السويس، ولذلك اتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التّطويري (منهج تطوير المنظومات التعليمية) والمنهج التجريبي، واشتملت عينة البحث على (120) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التكنولوجيا والتّعليم بجامعة السويس، تم توزيعهم إلى ثلاث مجموعات، الأولى (ن=40) قُدّمت لها التغذية الراجعة من المعلم، والمجموعة الثانية (ن=40) قُدّمت لها التغذية الراجعة بين الأقران، والمجموعة الثالثة (ن=40) اعتمدت على التغذية الراجعة الذاتية، وتضمنت أدوات البحث اختبارًا تحصيليًا، وبطاقة ملاحظة، ومقياس خفض قلق التحدث والإلقاء، وبعد تطبيق المعالجات التجريبية وجمع البيانات وتحليلها، أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، مما يُشير إلى تساوي التأثير الأساسي لمصدر التغذية الراجعة (المعلم/ الأقران/ الذاتية) على تنمية التحصيل المعرفي لدى الطلاب، كما بيّنت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة، وقد اتجهت الفروق لصالح التغذية الراجعة من المعلم، مع حجم تأثير كبير (وفقًا لمؤشر مربع إيتا η²)، ممّا يُشير إلى أفضلية مصدر التغذية الراجعة من المعلم لتنمية أداء الطلاب لمهارات العرض الفعّال، علاوة على ذلك، أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي لمقياس خفض القلق، وتُشير هذه النتيجة إلى تساوي التأثير الأساسي لمصدر التغذية الراجعة (المعلم/ الأقران/ الذاتية) على خفض قلق التحدث والإلقاء لدى الطلاب، ومع ذلك أظهرت النتائج وجود انخفاض ملحوظ في مستوى القلق لدى الطلاب في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي، حيث تبين وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس خفض القلق لصالح التطبيق البعدي، مع حجم تأثير كبير (وفقًا لمؤشر مربع إيتا η²). | ||
Keywords | ||
التغذية الراجعة من المعلم; التغذية الراجعة بين الأقران; التغذية الراجعة الذاتية; التّعلم المعكوس; مهارات العرض الفعّال; قلق التحدث والإلقاء | ||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 5 |