أثر المناخ الأسري السام على مشكلات التفكير والانتباه لدى عينة من المراهقين والمراهقات مراجعي العيادات النفسية بمدينة جدة | ||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 9, Issue 53, October 2025, Pages 323-348 PDF (930.44 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jasep.2025.457861 | ||
Author | ||
جميل رمزي جميل عبد الرزاق الكاتب | ||
قسم علم النفس- مسار علم نفس الأسرة والزواج- جامعة الملك عبد العزيز- كلية الآداب والعلوم الإنسانية | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر المناخ الأسري السام على كل من مشكلات التفكير والانتباه لدى عينة من المراهقين والمراهقات مراجعي العيادات النفسية بمدينة جدة، وكذلك التعرف على الفروق في تلك المشكلات تبعًا لمتغير الجنس. تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت العينة من 60 مراهقًا ومراهقة (30 ذكرًا و30 أنثى). تم تطبيق مقياس المناخ الأسري السام المصمم من قبل الباحث، بالإضافة إلى بُعدين من استبيان التقرير الذاتي للشباب (YSR)، وهما مشكلات التفكير والانتباه، أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائيًا للمناخ الأسري السام على مشكلات التفكير والانتباه، حيث فسّر 36.6% من التباين في مشكلات التفكير، و52.7% من التباين في مشكلات الانتباه. كما أظهر تحليل الانحدار المتعدد أن بُعد "الصراعات" هو الأكثر تأثيرًا في مشكلات التفكير، في حين أن "فوضى الحدود" كانت العامل الأكثر تأثيرًا في مشكلات الانتباه. وأظهرت نتائج اختبار (T-Test) وجود فروق دالة لصالح الإناث في مشكلات التفكير، بينما لم توجد فروق في مشكلات الانتباه. تعزز هذه النتائج أهمية البيئة الأسرية الصحية في دعم الوظائف المعرفية للمراهقين. | ||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 7 |