انطباعات الطالبات الدوليات عن خبراتهن التعليمية في مرحلة البكالوريوس: دراسة ميدانية في جامعة سعودية | ||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 9, Issue 53, October 2025, Pages 399-426 PDF (910.65 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jasep.2025.457863 | ||
Authors | ||
سعود غسان البشر1; فهيد بن منور المطيري2; دلال حبيب العتيبي2; سعود بن لافي العنزي2; سلطان سعيد الزهراني2; وليد عبدالله الرميزان2; وحيد يحيى الزهراني2; مها بنت فهد بن قاسم بن دخيل الله2 | ||
1رئيس قسم الإدارة التربوية- كلية التربية بجامعة الملك سعود | ||
2قسم الإدارة التربوية – جامعة الملك سعود | ||
Abstract | ||
سعت هذه الدراسة إلى استكشاف انطباعات الطالبات الدوليات غير الناطقات بالعربية حول تجربتهن التعليمية في مرحلة البكالوريوس بإحدى الجامعات السعودية. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج النوعي، حيث أُجريت مقابلات شبه منظمة مع 16 طالبة دولية يدرسن في برامج البكالوريوس، وذلك بهدف الوصول إلى فهم أعمق لخبراتهن التعليمية من واقع تجربتهن المباشرة. وتناولت الدراسة عددًا من الجوانب المرتبطة بالتجربة التعليمية، منها التفاعل مع عضوات هيئة التدريس، واختيار التخصص، وتجربة معهد اللغة، والمناهج الدراسية، ومدى ارتباط التخصص بسوق العمل، والمرافق التعليمية في الجامعة.وأظهرت النتائج أن الطالبات عبّرن عن انطباعات إيجابية بشكل عام تجاه تجربتهن التعليمية. وبصورة أكثر تحديدًا، بينت النتائج أن الطالبات أبدين انطباعًا إيجابيًا تمامًا تجاه تجربتهن التعليمية في إحدى مؤسسات التعليم العالي السعودية، مما يعكس نجاح الجهود المبذولة من قبل الجامعة في دعم الطالبات الدوليات، وتعزيز جودة التعليم في بيئة متعددة الثقافات. كما قدمت الدراسة عددًا من التوصيات الهادفة إلى تعزيز هذه التجربة وتطويرها. | ||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 18 |