متطلبات تطبيق الكفاءة الإنتاجية للتعليم وأساليب تحسينها وعوامل خفضها | ||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 9, Issue 53, October 2025, Pages 587-614 PDF (1.04 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jasep.2025.457869 | ||
Authors | ||
وفية عثمان الصبحي; مها صالح اليحيان | ||
مشرفة تربوية | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل واقع الكفاءة الإنتاجية في التعليم من خلال تحديد المفهوم، وبيان طرق تحسينها، والتعرف على العوامل المؤدية إلى انخفاضها، مع تقديم توصيات استراتيجية تسهم في رفع الكفاءة وتحسين جودة المخرجات التعليمية. وقد ركزت الدراسة على 3 محاور أساسية: متطلبات الكفاءة الإنتاجية في التعليم، وطرق تحسينها، والعوامل المؤدية إلى خفضها، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل الأدبيات السابقة والتجارب المحلية والعالمية ذات الصلة، واستعرضت أبرز متطلبات تحقيق الكفاءة الإنتاجية في التعليم، وسبل تحسينها، وأهم الاستراتيجيات الممكنة لتقليل الهدر وتحقيق أقصى استفادة من الموارد البشرية والمادية في القطاع التعليمي، وعوامل خفض الكفاءة الإنتاجية في التعليم. | ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 4 |