مستوى توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين بكلية الشرق العربي للدراسات العليا | ||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||
Article 1, Volume 4, Issue 13, October 2025, Pages 1-94 PDF (2 M) | ||
Document Type: الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية. | ||
DOI: 10.21608/ijtec.2025.457897 | ||
Authors | ||
سناء عبد الرحمن الحركان* ; عبد الرؤوف محمد إسماعيل | ||
كلية الشرق العربي للدراسات العليا، الرياض، المملكة العربية السعودية. | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين بكلية الشرق العربي للدراسات العليا، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أفراد عينة الدراسة حول مستوي تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين تعزى لمتغيرات الدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة المعلمين في كلية الشرق العربي للدراسات العليا بالمملكة العربية السعودية، واشتملت عينة الدراسة على (140) مفردة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، واعتمد على الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها جاء مستوى توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية جاء بدرجة استجابة (عالية)، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) حول مستوي تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر الطلبة المعلمين في (المحور الأول: توظيف تقنيات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي نحو تعزيز كفاءة النظم التعليمية)، تعزي لمتغير النوع، ومتغير التخصص، وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة تطوير المناهج الدراسية لتناسب تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة. | ||
Keywords | ||
تقنيات التعلم; الذكاء الاصطناعي; رؤية 2030; كفاءة النظم التعليمية; كلية الشرق العربي للدراسات العليا | ||
Statistics Article View: 15 PDF Download: 8 |