مقترح لتطوير تصميم الزي التقليدي النوبي ليحقق المتطلبات اليومية للمرأة العصرية | ||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.422685.3829 | ||
Author | ||
ايمان عبدالعزيز* | ||
كليه فنون تطبيبقية جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
يسعى هذا البحث إلى تطوير الزي التقليدي النوبي ليناسب المرأة المصرية المعاصرة من خلال الاستلهام من عناصر التراث النوبي، وذلك بدمج الموروث الثقافي النوبي مع الأسس العلمية والمنهجية لبناء علامة ملابس تجارية معاصرة. ويركز البحث على تلبية احتياجات المستهلكين الوظيفية والاجتماعية والجمالية، مع مراعاة ملاءمة التصميمات لمتغيرات العصر. وقد تم اختيار التراث النوبي باعتباره مصدرًا غنيًا للاستلهام نظرًا لما يحمله من رموز جمالية ودلالات تاريخية وثقافية عميقة، حيث تناول البحث تحليلًا معمقًا للحضارة النوبية ومكوناتها البصرية والرمزية، في محاولة للحفاظ على هذا التراث من الاندثار عبر إعادة تقديمه بأسلوب معاصر يتماشى مع أذواق المستهلكين. ولتحقيق ذلك، تم تطبيق الجانب العملي من البحث من خلال اقتراح مجموعة من النماذج المستوحاة من التراث النوبي والتي تعكس التنوع اللوني والزخرفي المميز له، مع مراعاة تقنيات التنفيذ والخامات الحديثة. وفي المرحلة الأخيرة، تم تنفيذ عدد من التصميمات المقترحة بهدف اختبار إمكانية دمج الأصالة بالمعاصرة في إطار واحد. كما يؤكد البحث على أهمية الأزياء كأداة للحفاظ على الهوية الثقافية وإعادة صياغتها بما يتماشى مع متطلبات العصر الحديث، بالإضافة إلى إبراز الدور الحيوي للمصمم في استثمار عناصر التراث المحلي لتطوير منتجات ذات قيمة سوقية. وبذلك يسهم البحث في تقديم نموذج تطبيقي متكامل يجمع بين الهوية الثقافية للتراث النوبي ومتطلبات السوق المحلية والعالمية، مما يعزز من فرص استدامة هذا التراث وإعادة إحيائه عبر الأزياء المعاصرة، مع فتح آفاق جديدة أمام المصممين والباحثين نحو إثراء مجال الموضة بتوجهات أكثر أصالة وارتباطًا بالبيئة الثقافية المصرية، وبناء جسور للتواصل بين الماضي والحاضر من خلال لغة الأزياء المعاصرة، مع التركيز على دور الابتكار في إعادة صياغة الموروث وتحويله إلى مصدر مستدام للإلهام والإبداع. | ||
Keywords | ||
الزي التقليدي; المعاصرة; تصميم الأزياء | ||
Statistics Article View: 4 |