دور المدارس الخضراء في تنمية المهارات لدى طلبة مدارس التعليم الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج مدينة بالي الإندونيسية | ||
المجلة التربوية الشاملة | ||
Volume 3, Issue 4, October 2025, Pages 1-37 PDF (952.47 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejc.2025.413285.1030 | ||
Authors | ||
ناصر بن محمد بن حمد العوفي* 1; حسام الدين السيد محمد ابراهيم* 2; سيف بن ناصر بن سيف العزري* 1 | ||
1جامعة نزوى | ||
2مركز البحوث التربوية مصر | ||
Abstract | ||
ههدفت الدراسة الحالية إلى تعرف دور المدارس الخضراء في تنمية المهارات لدى طلبة مدارس التعليم الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج مدينة بالي الإندونيسية ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي بمدخل دراسة الحالة ، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (38) معلمة بمدرسة جماح للتعليم الأساسي في محافظة الداخلية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دور المدارس الخضراء في تنمية المهارات لدى طلبة مدارس التعليم الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج مدينة بالي الإندونيسية جاء بدرجة عالية بصورة إجمالية وبمتوسط حسابي بلغ( 2.54) ، كما جاء أيضًا بدرجة عالية في جميع الأبعاد؛ وهي: التفكير الإبداعي وبمتوسط حسابي بلغ( 2.46) ، والتفكير النقدي وبمتوسط حسابي بلغ( 2.43) ، والأنظمة وبمتوسط حسابي بلغ( 2.59) ، والنشاط وبمتوسط حسابي بلغ( 2.61) ، والتعاون وبمتوسط حسابي بلغ( 2.78) ، والتواصل وبمتوسط حسابي بلغ( 2.51) ، والوعي وبمتوسط حسابي بلغ( 2.53) ، وحل المشكلات وبمتوسط حسابي بلغ( 2.52) ، والتكيف وبمتوسط حسابي بلغ( 2.44). كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغير سنوات الخبرة، ولصالح عشر سنوات فأكثر. الكلمات المفتاحية: المدارس الخضراء – مهارات الطلبة – مدارس التعليم الأساسي - سلطنة عُمان- بالي. | ||
Keywords | ||
المدارس; الخضراء; سلطنة; عمان; بالي | ||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 2 |