"بناء نظام تقييم ذكي بتوظيف خوارزميات تعلم الآلة لتشخيص مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية" | ||
المجلة التربوية الشاملة | ||
Volume 3, Issue 4, October 2025, Pages 243-296 PDF (1.38 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejc.2025.425121.1033 | ||
Author | ||
أمل التلواني* | ||
قسم علم النفس التربوي -كلية التربية - جامعة دمنهور | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى بناء نظام تقويم ذكي لتشخيص مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي عبر توظيف خوارزميات تعلم الآلة، حيث طوِّرت بطارية متكاملة للأدوات تضم اختبارًا تحصيليًا مقنّنًا، ومهامًا أدائية عملية، وبطاقة ملاحظة سلوكية تغطي ثماني مهارات أساسية (الملاحظة، صياغة الفرضيات، التصميم التجريبي، التنبؤ، تفسير البيانات، الاستنتاج، ضبط المتغيرات، والتواصل العلمي). شملت العينة الأساسية 400 تلميذ/ة من محافظة البحيرة (مصر) تكونت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية من 40 تلميذ وتلميذة، أظهرت الأدوات صدق محتوى مرتفعًا وثباتًا جيدًا، إضافة إلى اتساقات بنائية منطقية عبر مصفوفة الارتباط، بُني نموذج تصنيف باستخدام خوارزمية الغابة العشوائية لتحديد مستويات التفكير العلمي (ضعيف/متوسط/ممتاز)، حقق النموذج دقة كلية بلغت 87.5%، مع ارتباط موجب قوي بين الدرجة المركّبة والتصنيف (r≈0.88)، ودلّ تحليل التباين (ANOVA) على فروق كبيرة الدلالة وحجوم أثر مرتفعة عبر جميع المهارات. كشفت «أهمية السمات» أن صياغة الفرضيات ثم الملاحظة العملية هما الأكثر إسهامًا في التنبؤ بالمستوى، تليهما تفسير البيانات والتنبؤ والاستنتاج، بينما جاء التواصل العلمي أقل وزنًا نسبيًا. تؤكد النتائج جدوى التقويم الذكي في تقديم تشخيص لحظي دقيق يدعم التدخل العلاجي المبكر والتخصيص التعليمي، ويزوّد المعلم بلوحات مؤشرات قابلة للاستخدام في الصف، كما تبرز توجهات تطبيقية لتضمين مخرجات النمذجة في تطوير المناهج وبرامج تنمية المعلمين | ||
Keywords | ||
التقويم الذكي; تعلم الآلة; مهارات التفكير العلمي | ||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 5 |