الخصائص السيكومترية لمقياس متلازمة الإرهاق الانفعالي لدى المعلمين في ضوء نموذج الاستجابة المتدرجة ثنائي البارامتر | ||
المجلة التربوية الشاملة | ||
Volume 3, Issue 4, October 2025, Pages 297-346 PDF (2.11 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejc.2025.428359.1035 | ||
Author | ||
هشام محمد عبدالحميد الخولي* | ||
Abstract | ||
يؤدي العمل بمهنة التدريس دورا هاما في حياة أي معلم، فمن خلاله يمكنه إحداث تغير إيجابي في مسيرة حياته، كما يمكن أن يكون مصدراً للضغط النفسي، وقد يكون هذا الضغط نتيجة للدور الذي يؤديه الشخص في مهنته، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بمتلازمة الإرهاق الانفعالي (Maslach & Jackson, 1981). حيث إن المطالب العالية لمهنة التدريس ونقص الموارد يؤدي إلى اختلال التوازن بين الجهد والمكافأة، مما يؤدي إلى ظهور متلازمة الإرهاق الانفعالي (Cramer & Hunter, 2019). وبالتالي فإن اختلاف توقعات الشخص عن نتائج سلوكه قد يؤدي إلى ظهور متلازمة الإرهاق الانفعالي. وفي هذا السياق يشير كل من (Moreira & Lucca, 2020) أن متلازمة الإرهاق الانفعالي Exhaustion syndrome تؤثر بشكل كبير على المهنيين العاملين في جميع المجالات، وخاصة في مجال التعليم. ويهدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس مفردات تم صياغتها لقياس متلازمة الإرهاق الانفعالي، وبعد إعداده في نموذج إلكتروني وتطبيقه على (400) معلما بمراحل التعليم العام، كشف التحليل العاملي التوكيدي للمقياس عن وجود عامل عام من الدرجة الثانية اشتمل على (24) مفردة في ستة عوامل من الدرجة الأولى، وبعد التحقق من افتراضات نموذج الاستجابة المتدرجة في نظرية الاستجابة للمفردة، بالإضافة إلى التحقق من نموذج القياس باستخدام التحليل العاملي التوكيدي من الدرجة الثانية، وكشف التحليل السيكومتري عن وجود (18) مفردة لقياس متلازمة الإرهاق الانفعالي والجسمي لدى معلمي مراحل التعليم العام | ||
Keywords | ||
متلازمة الإرهاق الانفعالي; نظرية الاستجابة للمفردة; نموذج ساميجيما | ||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 1 |