"برنامج قائم على شبكات التفكير البصري لتنمية اليقظة العقلية لدى الأطفال ضعاف السمع" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 361-419 PDF (1.05 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.457998 | ||
Author | ||
آية عبدالحميد عبدالحميد سليمان دراز | ||
قسم رياض الأطفال – كلية الدراسات الانسانية بالقاهرة - جامعه الأزهر. | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على شبكات التفكير البصرى لتنمية اليقظة العقلية لدى الأطفال ضعاف السمع ، وتكونت عينه البحث من (20) طفل وطفلة من أطفال جمعية رسالة بمدينة نصر، تتراوح أعمارهم من (7-5) سنوات ، مقسمين إلى (10) أطفال مجموعه تجريبية ، (10) أطفال مجموعه ضابطة ، وتم استخدام المنهج التجريبي ، واشتملت أدوات البحث على مقياس ستانفود بينيه للذكاء الصورة الخامسة ( تقنين وتعريب / صفوت فرج 2016 ) ، ومقياس اليقظة العقلية المصور لدى الأطفال ضعاف السمع ( إعداد / الباحثة ) ، وبرنامج قائم على شبكات التفكير البصرى في تنمية اليقظة العقلية لدى الأطفال ضعاف السمع ( إعداد / الباحثة ) ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس اليقظة العقلية المصور بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى على مقياس اليقظة العقلية المصور ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والتتبعى على مقياس اليقظة العقلية المصور. | ||
Keywords | ||
شبكات التفكير البصرى; اليقظة العقلية; الأطفال ضعاف السمع0 | ||
References | ||
إبراهيم ، راندا يس. (2024). برنامج قائم علي اليقظة العقلية في خفض السلوك الإندفاعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف. أبو الفضل ، محفوظ عبدالستار. (2013). فعالية برنامج إرشادى في تحسين النمو اللغوى لدى الأطفال ضعاف السمع ، مجلة الطفولة والتربية ، ع(15) ، 343-438 يوليو. أبو بكر ، آمنة حسن. (2023). استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصرى لتنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030 ، مجلة كلية التربية ، جامعة بنى سويف ، 777-808 أبريل. الأشقر، فارس راتب. (2010). فلسفة التفكير ونظريات في التعلم والتعليم ، عمان ، دار زهران للنشر والتوزيع . أيوب ، أندريا أنور. (2023). برنامج للعلاج المعرفى السلوكى لخفض حدة اضطراب القلق المعمم لدى الأطفال ضعاف السمع ، مجلة بحوث ودراسات الطفولة ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بنى سويف ، ع(10) ، 344-424 ديسمبر. الباز ، مروة محمد. ( 2021). فاعلية استخدام التعليم القائم على الظواهر في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات تصميم النماذج واليقظة العقلية لدى تلاميذ الصف التاسع المعاقين سمعياً ، مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، مج(36) ،ع(1) ، 323-396 يناير. البلاح ، خالد عوض. (2014). الصداقة لدى ذوى الاحتياجات الخاصة ، الإسكندرية ، دار الجامعة الجديدة . جابر ، عبدالحميد جابر. (2003). الذكاءات المتعددة والفهم ، القاهرة ، دار الفكر العربى . جلال ، دعاء رمضان. (2023). برنامج باستخدام التعلم النشط لتنمية بعض المهارات الإبتكارية لدى الأطفال ضعاف السمع ، مجلة كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة ، ع(45) ، 1293-1334 سبتمبر. جمل ، محمد جهاد. ( 2005). العمليات الذهنية ومهارات التفكير ، العين ، دار الكتاب الجامعى . الجوالده ، فؤاد عيد. (2012). الإعاقة السمعية ، عمان ، دار الثقافة للنشر والتوزيع . حامدى ، أمل ، و دباب ، زهية. (2021). دور المعينات السمعية في تحسين مستوى اليقظة العقلية للمتمدرس ضعيف السمع ، المجلة العلمية للتربية الخاصة ، مج(3) ، 247-259 مارس . حسن ، محمود محمد ، والتودرى ، عوض حسين ، وفرغلى ، حمدى محمد ، ورشوان ، حمدة سعيد. (2019). استخدام إسترتيجية شبكات التفكير البصرى في الرياضيات لتنمية مهارات التفكير التأملى لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثانى الإعدادى ، مجلة دراسات في التعليم العالى ، 1-208 . حمادة. عمر السيد. (2023). فعالية برنامج إرشادى فى تنمية اليقظة العقلية وخفض التلكؤ الاكاديمى لدى الطلاب ضعاف السمع فى المرحلة الإعدادية ، مجلة كلية التربية ، جامعة طنطا ، مج(89) ، 703-747 يوليو . الخطيب ، جمال محمد. (2017). مقدمة في الإعاقة السمعية ط5، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر. الخفاف ، إيمان عباس ، التميمى ، نور فيصل. (2015). عادات العقل وعلاقاتها بمستوى الآداء المهنى لدى معلمات رياض الأطفال ، عمان ، مكتبة المجتمع العربى . خلف الله ، ولاء محمد. (2024). برنامج قائم علي الوسائط المتعددة لتنمية اليقظة العقلية لدي الأطفال الأيتام المعاقين عقلياً – القابلين للتعلم ، مجلة التربية وثقافة الطفل ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة المنيا ، مج(31) ، ع(3) ، 407-485 يوليو . خليفة ، وليد السيد ، وهدان ، سربناس ربع. (2014). التعلم النشط لدى المعاقين سمعياً ، الإسكندرية ، دار الوفاء . خليل ، ياسر فارس. ( 2014). الإعاقات الجسمية والصحية والإعاقات المتعددة ، عمان ، دار الفكر . دكرورى ، مروة صبرى. (2023). تأثير برنامج تعليمى باستخدام استراتيجية شبكات اتلفكير البصرى على بعض مخرجات التعلم فى تنس الطاولة لطالبات كلية التربية الرياضية ، جامعة أسيوط ، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية ، ع(66) ، 1434-1451 سبتمبر . راوى ، وفاء رشاد. (2020). برنامج قائم على العلاج بالفن لتنمية التواصل الوجدانى وأثره على خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى أطفال الروضة ضعاف السمع ، مجلة كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة أسيوط ، ع(13) ، 175 -263 أبريل. رسلان ، ياسر حسين. (2023). مهارات التفكير المنظومى والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية باستخدام شبكات التفكير البصرى ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، جامعة الفيوم ، مج(17) ، 873-920 يناير. رمضان ، دينا شوقى. (2021). فاعلية استخدام استراتيجية التفكير البصري الإبداعي في تنمية مهارات الكولاج الفنية لطفل الروضة ، مجلة دراسات الطفولة ، جامعة عين شمس ، مج (24) ،ع (93) ، 125 – 147. زايد ، منى حلمى عباس. (2023). فعالية برنامج قائم على القصة الرقمية المصورة لتنمية مهارات التفكير التفاعلى واليقظة الذهنية لدى طفل الروضة ، مجلة كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة دمنهور ، 1-24 . الزريقات ، إبراهيم عبدالله. (2003). الإعاقة السمعية ، عمان ، دار وائل للطباعة والنشر. الزهيرى ، إبراهيم عباس. (2003). تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم ، القاهرة ، دار الفكر العربى . زيتون ، كمال عبدالحميد.(2003). التدريس لذوى الاحتياجات الخاصة ، القاهرة ، عالم الكتب . سليمان ، عبدالرحمن سيد. (2001). سيكولوجية ذوى الحاجات الخاصة ، القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق . الشريجة ، أحمد فلاح. (2024). أثر استراتيجية التفكير البصرى لتنمية الأداء المهارى فى التربية الفنية لتلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت ، مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط ، مج(40) ، ع(8) ، 219-253 . الشلوى ، علي محمد. (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدي عينة من طلاب كلية التربية بالدوادمي، مجلة البحث العلمي في التربية ، ع(19) ، 1-24. شهدة ، دعاء عبدالفتاح ، والبهنسى ، أمل ناصر. (2024). اليقظة العقلية كمنبئ بمهارات ما وراء الانفعال والضبط المعرفى الذاتي لدى طلاب الجامعة ، مجلة كلية التربية ، جامعة دمياط ، مج(39) ، ع(90) 1-58 يوليو. طه ، راضى عبدالمجيد. (2014). الدمج التربوى ومشكلات تعليم الأطفال المعاقين سمعياً في مدارس التعليم العام ، القاهرة ، دار الفكر العربى . طه ، نجاة فتحي. (2018). فعالية برنامج لتنمية اليقظة العقلية في تحسين الوظائف التنفيذية لدي أطفال الروضة ذوي اضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحركة، مجلة التربية وثقافة الطفل، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا، ع (11) ، مج (4) ، 499-561. عامر، طارق عبدالرؤوف ، والمصرى ، إيهاب عيسى. (2016). التفكير البصرى (مفهومه ، مهارته ، إستراتيجيته) ، القاهرة ، المجموعة العربية للنشر . العبادى ، ضارى خميس. (2019). سيكولوجية عادات العقل والسلوكيات الذكية ، بغداد ، مكتب اليمامة للنشر. عبدالحفيظ ، نهى جمال. (2023). فاعلية برنامج قائم على اليقظة الذهنية في تحسين مهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الجامعة ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، مج(33) ،ع(120) ،468-500 يوليو. عبدالحميد ، سمر عبدالحميد. (2020). برنامج تعليمى باستخدام شبكات التفكير البصرى وتأثيره على بعض عادات العقل المنتجة وتعزيز نواتج التعلم فى الرقص الشعبى البورسعيدى ، مجلة التربية البدنية وعلوم الرياضة ، جامعة بنها ، مج(24) ، ع(13) ، 122-171 ديسمبر. عبدالحميد ، هبة جابر ، ومحمد ، محمد عبدالعظيم. (2019). فاعلية العلاج المعرفى القائم على اليقظة العقلية في تحسين الوظائف التنفيذية وخفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، المجلة التربوية ، ع(63) ، 496-561 يوليو. عبدالحى ، محمد فتحى. (2001). الإعاقة السمعية وبرنامج إعادة التأهيل ، العين ، دار الكتاب الجامعى . عبدالرحمن ، محمد. (2016). مقياس اليقظة العقلية خماسي الأوجه ، القاهرة، دار الكتاب الحديث. عبدالعزيز ، أمل سمير. (2025). استخدام استراتيجية شبكات اتلفكير البصرى فى تعليم الأحياء لتنمية المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، مجلة كلية التربية ، جامعة بنها ، ع(142) ، 513-552 أبريل. عبدالله ، أيمن سالم ، وهريدى ، دعاء محمد ، وعبدالمحسن ، نيفين أحمد. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات اليقظة العقلية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ، مجلة العلوم التربوية ،ع(1) ، 429-446 يناير. عبدالله ، شهيناز محمد ، وسويفى ، غادة كامل ، ومنصور ، محمد عبدالعزيز ، وعبدالله ، فاطمة محمد. (2023). أثر استخدام المسح السيكودرامى في تنمية اليقظة العقلية لدى أطفال الروضة المنسحبين اجتماعياً ، مجلة دراسات في الطفولة والتربية ، جامعة أسيوط ، ع(16) ، 452-518 يوليو. عبدالمجيد ، أمانى فرحات. (2021). النهوض الأكاديمى وعلاقته بالتدفق النفسى واليقظة الذهنية لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة دمنهور ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ، ع(45)، 163-240. عبدالهادى ، زينب أمين ، وعبدالسلام ، رحاب فتحى. (2024). فعالية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية اليقظة العقلية عند طفل الروضة ، مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية ، مج(10) ،ع(3) ، 365-390 يوليو . عبيد ، ماجدة السيد. (2000). تعليم الأطفال ذوى الحاجات الخاصة ، عمان ، دار صفاء للنشر . العجاجى ، سارة منصور. (2025). فعالية برنامج تدريبى قائم على الأنشطة الفنية لتنمية اليقظة العقلية لدى الطالبات ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية ، مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية ، جامعة الزقازيق ، مج(11) ، ع(2) ، 1544-1597 أبريل . العجرودى ، آية عبدالخالق. (2021). أثر استخدام الألعاب الصغيرة في تحسين السلوك اللاتوافقى لدى الطفل المعاق سمعياً ، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة المنصورة ، مج(7) ، ع(4) ، 1-33 إبريل. العربى ، زينب محمد. (2024). التفاعل بين نمط شبكات التفكير (رمزى-صورى) البصرى وأسلوب عرض المحتوى (شرطي-مرن) في نظام إدارة تعلم متباعد إلكترونى وأثره في تنمية الاستيعاب المفاهيمى والميول العلمية التكنولوجية لدى طالبات كلية التربية ، المجلة المصرية للدراسات المتخصصة ، جامعة عين شمس ، مج(12) ، ع(43) ، 1055-1163 يوليو. العزة ، سعيد حسنى. ( 2002). المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوى الحاجات الخاصة ، عمان ، الدار العلمية للنشر . عزمى ، نبيل جاد. (2020). منظومة الثقافة البصرية ، القاهرة ، دار الفكر العربى . عمار ، محمد عيد ، والقبانى ، نجوان حامد. (2011). التفكير البصرى في ضوء تكنولوجيا التعليم ، الإسكندرية ، دار الجامعة الجديدة . غالى ، شادى ميلاد. (2025). أنشطة إثرائية قائمة على التعلم السياقى وتطبيقات الذكاء الاصطناعى لتنمية مهارات الطلاقة الإجرائية واليقظة الذهنية في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية ، جامعة حلوان ، مج(31)، 258-331 مايو. فراج ،عثمان لبيب. (2002). الإعاقات الذهنية في مرحلة الطفولة ، القاهرة ، المجلس العربى للطفولة والتنمية . فكرى ، إيمان جمال ، وأمين ، منار شحاته ، ومصطفى ، أسماء سامى. (2025). فعالية التدريب على استخدام استراتيجية التفكير البصرى لتنمية الذكاء المكانى لدى أطفال الروضة الصم، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بورسعيد ، ع(34) ، 655-683 يناير . الفيل ، حلمى. (2021). ملخص كتاب متغيرات تربوية حديثة على البيئة العربية ، المجلة العلمية لكلية التربية ، جامعة الوادى الجديد ، ع(37) ،91-122 أبريل. القريطى ، عبدالمطلب أمين.(2005). سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ، ط4 ، القاهرة ، دار الفكر العربى . قطامى ، يوسف. (2013). النظرية المعرفية في التعلم ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع . القطاوى ، سحر منصور. (2012). فعالية رنامج للأنشطة المدرسية في تنمية التفكير الإبداعى لدى عينة من الأطفال المعاقين سمعياً ، مجلة كلية التربية ، جامعة الزقازيق ، ع(76) ، 71-124يوليو. القمش ، مصطفى نورى. (2013). الإعاقات المتعددة ط3 ، عمان ، دار المسيرة . محمد ، عادل عبدالله. ( 2004). الإعاقات الحسية ، القاهرة ، دار الرشاد. محمد ، علا عبدالرحمن. (2020). اليقظة العقلية وعلاقتها بدافعية الغنجاز وقلق الاختبار والمعدل التراكمى لطالبات الطفولة المبكرة بالجامعة ، مجلة دراسات في الطفولة والتربية ، جامعة أسيوط ، ع(12) ، 1-68 يناير. محمد ، نجلاء عباس ، وعبدالفتاح ، آية الأحمدى. ( 2023). تأثير برنامج تعليمى باستخدام استراتيجية شبكات التفكير البصرى على التحصيل المعرفى ومستوى الأداء المهارى لمهارة الوثب الثلاثى لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة السويس ، المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية ، جامعة طنطا ، 135-163 . مرسى ، راضى فوزى. ( 2022). برنامج قائم على شبكات التفكير البصرى لعلاج صعوبات تعلم قواعد الكتابة الهجائية باللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، 57-132 . المنير ، راندا عبدالعليم. (2015). كيف تنمى التفكير البصرى لطفلك - في برامج طفل الروضة ، عمان ، مركز ديبونو لتعليم التفكير . النبراوى ، أسامة عادل. ( 2024). فعالية برنامج تدريبى لتنمية اليقظة العقلية فى تحسين الذكاء الانفعالى لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية ، مجلة كلية التربية ، جامعة بنها ، مج(3) ،ع(139) ، 38-138 يوليو. النجار ، فاطمة الزهراء محمد. (2021). فعالية برنامج تدريبى قائم على اليقظة العقلية في تحسين الإفصاح عن الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ضحايا التنمر المدرسى ، مجلة كلية التربية ، جامعة سوهاج ، مج(2) ،ع(92) ، 538-608 سبتمبر . النوايسة ، فاطمة عبدالرحيم. (2013). ذوو الاحتياجات الخاصة ( التعريف بهم وإرشادهم ) ، عمان ، دار المناهج . نوير ، مها فتح الله بدير. (2020). توظيف محفزات الألعاب التعليمية الرقمية في تدريس الاقتصاد المنزلى لتحسين اليقظة العقلية وكفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، مجلة كلية التربية النوعية ، جامعة المنيا ، مج(6) ،ع(31) ، 263-348 نوفمبر . الهويدى ، زيد. (2010). أساليب تدريس العلوم في المرحلة الأساسية ط2 ، العين ، دار الكتاب الجامعى . وهدان ، ميادة محمد. (2023). فاعلية برنامج قائم على المدخل البصرى لتنمية الأداء الحركى الموسيقى لطفل الروضة المعاق سمعياً ، مجلة العلوم التربوية ، 629-679 يوليو . | ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 1 |