"استراتيجية مقترحة لتفعيل مشاركة طلاب كليات التربية بمصر في البحث العلمي على ضوء تجارب بعض الجامعات المتقدمة" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 421-525 PDF (1.6 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.457999 | ||
Authors | ||
محمود مصطفى محمد إبراهيم; وليد سعيد أحمد سيد أحمد | ||
أستاذ أصول التربية المساعد بكلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر. | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى وضع استراتيجية لتفعيل مشاركة طلاب كليات التربية في مصر في البحث العلمي على ضوء تجارب بعض الجامعات المتقدمة، وذلك باستخدام نموذج التحليل الرباعي (swot analysis) ، والوقوف على الإطار المفاهيمي وأهم طرق وأساليب مشاركة الطلاب في البحث العلمي، ورصد أهم تجارب بعض الجامعات المتقدمة في هذا المجال، والكشف عن واقع مشاركة طلاب كليات التربية في مصر في البحث العلمي من وجهة نظرهم كأحد مرتكزات بناء الاستراتيجية؛ واستخدم البحث المنهج الوصفي، واعتمد على أداة الاستبانة التي تكونت من أربعة محاور هي: الإطار التشريعي والثقافة التنظيمية، البيئة الجامعية والتجهيزات، ثقافة المشاركة في البحث العلمي، دور عضو هيئة التدريس؛ وتم تطبيقها على عينة قوامها(612) طالبًا وطالبة بكليات التربية ببعض الجامعات المصرية، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: أن درجة مشاركة طلاب وطالبات كليات التربية في البحث العلمي جاءت "متوسطة"، بمتوسط حسابي(2.859)، ونسبة مئوية(57.19)، وجاء ترتيب محاور الاستبانة كالتالي: المحور الرابع (دور عضو هيئة التدريس) في المرتبة الأولى بدرجة "عالية"، ثم المحور الثالث (ثقافة المشاركة في البحث العلمي) في المرتبة الثانية بدرجة "متوسطة"، ثم المحور الأول(الإطار التشريعي والثقافة التنظيمية) في المرتبة الثالثة بدرجة "متوسطة"، ثم المحور الثاني(البيئة الجامعية والتجهيزات) في المرتبة الرابعة والأخيرة بدرجة "منخفضة"؛ وفي ضوء تلك النتائج اقترح البحث استراتيجية باستخدام نموذج التحليل الرباعي (swot analysis) تتضمن مجموعة من الإجراءات التي يمكن من خلالها تفعيل مشاركة طلاب كليات التربية في مصر في البحث العلمي في ضوء تجارب بعض الجامعات المتقدمة0 | ||
Keywords | ||
استراتيجية; مشاركة الطلاب في البحث العلمي; كليات التربية; المعلم الباحث; التجارب البحثية. 0 | ||
References | ||
أبو بكر، زينب أبو زيد. (2021). دور كليات التربية في إعداد المعلم الباحث دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة بن وليد نموذجًا، مجلة أبحاث، جامعة سرت، كلية الآداب، (17)، 63 – 290. إسماعيل، آمال محمد إبراهيم؛ أحمد، ننسي أحمد فؤاد. (2021). تصور مقترح لإعداد الطالب الباحث بالجامعات المصرية في ضوء الخبرات المعاصرة للجامعات البحثية في بعض الدول المتقدمة. المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (83)، 319- 374. آل مقبل، علي بن ناصر.(2011). مهارات البحث العلمي لدى طلبة المرحلة الجامعية وآليات الارتقاء بها. مؤتمر "الرؤيا المستقبلية للنهوض بالبحث العلمي في الوطن العربي" ، المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع جامعة اليرموك، الأردن. جمهورية مصر العربية، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. (2022). النشرة السنوية الطلاب المقيدون وأعضاء هيئة التدريس للتعليم العالي، إصدار نوفمبر. حجي، أحمد إسماعيل؛ وشهاب، لبنى محمود. (2011). التعليم العالي والمقارن حول العالم جامعات المستقبل واستراتيجيات التطوير نحو مجتمع المعرفة، عالم الكتب، القاهرة. حسونة، محمد القاسم. (2014). مراكز التميز البحثي وأنشطتها: نماذج عربية ودولية. مؤتمر "مراكز التميز البحثي: المعايير والمهام والعائد الاجتماعي"، جامعة بني سويف، كلية التربية. الخفاجي، يحيى هاشم؛ عبد الواحد، محمود الكنعاني. (2012). المشكلات التي يواجهها طلبة قسم الرياضيات في مشروع بحث التخرج من وجهة نظرهم. مجلة أبحاث البصرة ( العلوم الإنسانية(، 37(2)، 90- 113. الخويت، سمير عبد الوهاب، ودويدار، سماح محمد. ( 2019 ). المعلم الباحث في ضوء مقومات الإبداع المعرفة. مجلة كلية التربية جامعة طنطا، 74(2)، 1 - 27 . الدحدوح، فادي محمد. (2021). إعداد المعلم الباحث استراتيجية مركزية. مجلة الاقتصاد الإسلامي العالمية، المجلس العام للمؤسسات الإسلامية، (113)، 51-53. السنوسي، محمد يوسف أحمد. (2017). التقويم التربوي البديل ودوره في تنمية كفايات الطالب/المعلم بكليات التربية. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، العلوم التربوية والنفسية، 1(1)، 68- 85. سيد، نبيلة فتحي. (2016، 8- 10 نوفمبر). دور الجامعات المصرية في وضع آليات تحويل الطالب إلى باحث: المبررات والمتطلبات الأساسية، المؤتمر العلمي الرابع لقطاع الدراسات العليا والبحوث لجامعة بني سويف بعنوان "نحو بناء استراتيجية لتحويل الطالب إلى باحث"، كلية التربية، جامعة بني سويف. عبد الكريم ، عبد الله عطية . (2014). إنشاء مراكز التميز البحثي في الجامعات : تصور مقترح. مؤتمر "مراكز التميز البحثي – المعايير والميا والعائد الاجتماعي"، جامعة بني سويف، كلية التربية. عبد العال، هدى معوض عبد الفتاح. ( 2020 ). تعليم المعلم القائم على البحث مدخل لتطوير كليات التربية المصرية: التجربة الفنلندية نموذجًا. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (71) 1051- 1146. عمارة، جيهان السيد؛ الطاهر، رشيدة السيد. (2017). إعداد المعلم كباحث في كليات التربية باستخدام بحوث الفعل: دراسة استطلاعية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية جامعة حلوان، 23(2)، 49- 128. عوض الله، نبيلة عبدالخالق ( 2019). تطوير برامج إعداد المعلم المصري في ضوء بعض المؤشرات العالمية. مجلة جمعية الثقافة من أجل التنمية، (139). 61- 90. فرج، طريف شوفي. (2016، 8- 10 نوفمبر). أبعاد استراتيجية تحويل الطالب إلى باحث، المؤتمر العلمي الرابع لقطاع الدراسات العليا والبحوث لجامعة بني سويف بعنوان "نحو بناء استراتيجية لتحويل الطالب إلى باحث"، كلية التربية، جامعة بني سويف. لبيهي، خديجة(2013). البحث العلمي والطالب الجامعي...أية علاقة؟ مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الوادي، (13)، 13- 25. المبروك، رضا خالد. (2019). إعداد المعلم الباحث بقسم اللغة الانجليزية بكلية التربية طرابلس الواقع والطموح، مؤتمر "استشراف مستقبل كليات التربية في الجامعات الليبية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة"، جامعة سرت، كلية التربية، (2)، 833-854. محمود، عماد عبد اللطيف. (2018). تكوين الطالب الباحث بكليات التربية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (51)، 395- 480. مرسي، عمر محمد؛ حمد، محمد مصطفى. (2017). بحوث الفعل الطلابية مدخل لتكوين الطالب الباحث بالتعليم قبل الجامعي في مصر: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 33(9)، 562- 622. المؤتمر العلمي لجامعة بني سويف. (2016، 8- 10 نوفمبر). توصيات المؤتمر العلمي الرابع لقطاع الدراسات العليا والبحوث لجامعة بني سويف بعنوان "نحو بناء استراتيجية لتحويل الطالب إلى باحث"، كلية التربية، جامعة بني سويف. هندي، محمد حماد. (2016، 8- 10 نوفمبر). تجربة جامعة كليفلاند بالولايات المتحدة نحو دور الطالب كباحث في مجال علم النفس، المؤتمر العلمي الرابع لقطاع الدراسات العليا والبحوث لجامعة بني سويف بعنوان "نحو بناء استراتيجية لتحويل الطالب إلى باحث"، كلية التربية، جامعة بني سويف. هويمل، ابتسام ناصر؛ العنادي، عبير مبارك. (2015). تطوير نظام إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء تجربتي اليابان وفنلندا. المجلة التربوية المتخصصة، دار سمارت للدراسات والأبحاث، 4(2)، 31- 50. وهبه، عماد صموئيل. (2017). تطوير برامج إعداد معلم التعليم الأساسي بكلية التربية بسوهاج في ضوء الخطة الاستراتيجية للتعليم في مصر2014- 2030م. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 28(110)، 178- 283. | ||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 10 |