"تقويم الكفاءة المهنية لمعلمي التربية الرياضية باستخدام المنصات التعليمية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة القاهرة" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 527-553 PDF (718.3 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.458000 | ||
Author | ||
محمد البيومي محمد الضوي | ||
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس – كلية علوم الرياضة بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر. | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلي التعرف على تقويم الكفاءة المهنية لمعلمي التربية الرياضية باستخدام المنصات التعليمية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة القاهرة وذلك من خلال : • التعرف علي الاستخدامات التربوية للمنصات التعليمية لمعلمي التربية الرياضية . • التعرف علي معوقات استخدام معلمي التربية الرياضية للمنصات التعليمية . • التعرف علي أساليب تطوير الكفاءة المهنية لمعلمي التربية الرياضية عند استخدامهم للمنصات التعليمية . واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته وملائمته لطبيعة البحث ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ، حيث اشتملت علي عدد (105) معلم كعينة أساسية ، بنسبة (70 %) من المجتمع الأصلي ، وقد اشترطت الباحث أن لا تقل خبرة التدريس للمعلمين عن (5) سنوات. واستخدم الباحث استمارة الاستبيان لعرضها علي عينة البحث الأساسية والاستطلاعية لمعرفة مدي استجابة المعلمين في استخدام المنصات التعليمية والمعوقات التي تقابلهم أثناء الاستخدام وكانت أهم النتائج التي تم التوصل إليها أنه يوجد اتفاق بين معلمي التربية الرياضية علي أهمية استخدام المنصات التعليمية . وخصوصاً في ظل اي ظروف قد تؤثر علي ايقاف العملية التعليمية مثل جائحة كورونا .ويوجد اتفاق في الرأي علي ضرورة إتاحة وتوفير الدورات التدريبية لصقل معلمي التربية الرياضية علي كيفية استخدام المنصات التعليمية . ويوجد اتفاق على ضرورة إلمام المعلمين بكل ما هو جديد في مجال التخصص لرفع الكفاءة المهنية للمعلمين . ويوجد اتفاق على تنويع استخدام الأساليب التعليمية لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين0 | ||
Keywords | ||
الكفاءة المهنية; معلمي التربية الرياضية; المنصات التعليمية; المعاهد الأزهرية | ||
References | ||
1- أحمد يحي عبد الهادي وأحمد نصر أحمد (۲۰۱۷) : استخدام التكنولوجيا للإعداد المهني المعلمي التربية الرياضية بمحافظة الدقهلية في ضوء معايير الجودة والاعتماد، بحث منشور المجلة العلمية للبحوث والدارسات في التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد ، العدد ٣٣ . 2- انتصار سكوتي فواز (۲۰۲۰) : دراسة تحليلية لبرنامج شعبة التدريس بنظام الساعات المعتمدة بكلية التربية الرياضية ( بنين - بنات ( ببورسعيد ومدى تحقيقه للكفاءات المهنية المعلم التربية الرياضية في ضوء معايير الجودة والاعتماد ، رسالة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية التربية الرياضية بنين - بنات ، جامعة بورسعيد . 3- تامر جمال عرفه (۲۰۲۰) : الاستخدامات التربوية للمنصات التعليمية وعلاقتها بالإعداد المهني لمعلمي ومعلمات التربية الرياضية في ظل جائحة كورونا ، بحث منشور ، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة ، كلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة حلوان ، العدد ٣٥ . 4-جمال محمد الهنيدي (۲۰۰۸) : الاستخدامات التربوية للإنترنت وأهم معوقاتها لدي عينة طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية للبنات بجدة ، بحث منشور، المؤتمر العلمي العربي التعليم وقضايا المجتمع المعاصر ، جمعية الثقافة من أجل التنمية ، جامعة الثالث سوهاج، مجلد ۲ . 5-حافظ هنداوي محمد (۲۰۰۳) : دراسة مقارنة لنظم الاعتماد البرامج اعداد المعلم في بعض البلاد الأجنبية ومدي الإستفادة منها في جمهورية مصر العربية ، ورقة عمل مقدمة إلي المؤتمر السنوي الحادي عشر الجودة الشاملة في إعداد المعلم في الوطن العربي الألفية جديدة ، جامعة حلوان ، مارس . 6-حسن فاروق خميس (۲۰۰۵) : متطلبات الإعداد المهني للأخصائي الترويحي ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية الرياضية بنات ، جامعة الإسكندرية . 7- خالد صلاح محمود ( ٢٠١٦ ) : هل تمثل الشبكة التعليمة التفاعلية ادمودو ثورة في مجال شبكات التواصل، مجلة التعليم الالكتروني، وتوجد على http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=552 8- عواد جاسم التميمي (۲۰۰۰) : الحقيبة التعليمية تقنية للتعليم الذاتي ودعم للمناهج الدراسية " ، مجلة كلية المعلمين ، الجامعة المستنصرية ، العدد ۲۲ . 9- محمد سالم الدوسري (۲۰۱٦) : واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس المنصات التعليمية الإلكترونية في تدريس اللغة الانجليزية في جامعة الملك سعود ، رسالة ماجستير ، جامعة اليرموك ، الأردن. 10- محمود محمد قسم الله (۲۰۱۸) :استخدام التكنولوجيا للإعداد المهني لمعلمي التربية الرياضية بمحافظة المنيا في ضوء معايير الجودة والإعتماد ، بحث منشور ، مجلة أسيوط العلوم وفنون التربية الرياضية ، كلية التربية الرياضية ، جامعة أسيوط ، عدد ٤٦ ، الجزء الثالث ، مارس . 11- مروي حسين إسماعيل (٢٠١٦) : فاعلية استخدام منصة الصور التفاعلية لتنمية مهارات التفكير البصري وحب الإستطلاع الجغرافي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية ، ع ۸۳ . ص ١ - ٤٩ . مصر. منشور ، كلية التربية الرياضية للبنين والبنات ، جامعة بورسعيد 12- منى صبحي الحديدي (1998) : مقدمة في الاعاقة البصرية دائرة المطبوعات والنشر، عمان الأردن. 13- هبه مصطفي الشركسي (۲۰۲۰) : " فاعلية توظيف منصات التعلم الإجتماعية القائمة علي استراتيجية التعلم المعجل لتنمية مهارات العرض الفعال لدي الطلاب المعلمين ، رسالة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد. 14- هبه هاشم محمد ( ۲۰۱۷) : " استخدام منصة ادموندا في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً والإتجاه نحو توظيفها في تدريس الدراسات الإجتماعية لطلاب الدبلوم العام بكلية التربية ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية . ع . ۹ . القاهرة. 15- هيفاء جار الله معيض ، بلقيس إسماعيل داغستاني (۲۰۲۰) : " علي دور المنصات التعليمية الإلكترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبكرة : داسة تقويمية "، كلية التربية ، المجلة التربوية ، العدد الثالث والسبعون ، مايو ۲۰۲۰ ، جامعة الملك سعود ، المملكة العربية السعودية . 16- يوسف عبد المجيد العنيزي (۲۰۱۷) : فعالية استخدام المنصات التعليمية (Edmodo ) لطلبة تخصص الرياضيات والحاسوب بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت ، مجلة كلية التربية بأسيوط - مصر ، ع ٦ . | ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 3 |