"مستوى امتلاك مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلبة قسم التربية بجامعة ظفار من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 555-585 PDF (811.02 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.458002 | ||
Authors | ||
صباح عبدالله السيد1; ريم احمد عوض الراعي2 | ||
1أستاذ مساعد المناهج وطرائق التدريس، قسم التربية، كلية الآداب والعلوم التطبيقية، جامعة ظفار - عمان. | ||
2محاضر المناهج وطرائق التدريس، قسم التربية، كلية الآداب والعلوم التطبيقية، جامعة ظفار - عمان. | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية التعرف على مهارات القرن الحادي والعشرين لطلبة قسم التربية بجامعة ظفار، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي في اجراء الدراسة، وتحدد مجتمع الدراسة بطلبة قسم التربية بجامعة ظفار ،وكانت عينة الدراسة (89) طالبا وطالبة من طلبة قسم التربية من تخصصات( المجال الأول، المجال الثاني، الرياضيات، تقنية المعلومات)، تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية، اذ قامت الباحثتان ببناء مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين والتأكد من صدق وثبات المقياس بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين وتم تحليل جميع البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية (SPSS) اذ توصلت الباحثتان إلى أن طلبة قسم التربية يتمتعون بمستوى عال من مهارات القرن الحادي والعشرين ككل إلا أن جاءت أبعاد: التفكير الابتكاري والثقافة الرقمية والإنتاجية بدرجة متوسطة في حين جاء بعدي: مهارات الحوار والتواصل الفعال والتفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات القرن الحادي والعشرين ترجع لمتغيري النوع والتخصص الأكاديمي إلا أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات القرن الحادي والعشرين ترجع لمتغير المعدل التراكمي لصالح الطلبة ذوي المعدل التراكمي الأعلى، كما أكدت النتائج مهارات التفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات بدرجة عالية، ومن خلال النتائج قدمت الباحثتان عدداً من التوصيات والمقترحات0 | ||
Keywords | ||
مهارات القرن الحادي والعشرين; قسم التربية; طلبة الجامعة | ||
References | ||
ابن زيد، منيرة (2021). مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية،22، 435-456. ابو كميل، ربا السيد محمد (٢٠٢٠): تطوير مناهج العلوم والحياة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين وفاعلية تنمية مهارات التفكير التأملي والفهم العميق، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية الاسلامية، غزة، فلسطين. الباز، مروة. (2013). تطوير منهج العلوم للصف الثالث الاعدادي في ضوء مهارات القرن العادي والعشرين. مجلة التربية، 16 (6). 213-191 البحراوي، عاطف (٢٠٢١) درجة امتلاك طلبة الدراسات العليا في تخصصات التربية الخاصة لمهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة التربية الخاصة والتأهيل. DOI: 10.21608/sero.2021.214090.١٣(٤٤) البلوي، عايد. (2019). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(5)، 130-110 . ترلينج، بيرني؛ وفادل، تشارلز. (2013). مهارات القرن21: التعلم للحياة في زماننا (ترجمة بدربن عبد الله الصالح). الرياض: مطابع جامعة الملك سعود. (العمل الأصلي نشر في2007). التوبي، عبدالله (2016). دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان في اكساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين. مجلة المعهد الدولي للدراسة، 2(2)،، 18-34. الجهوري، ناصر بن على بن محمد. (2023). مهارات التفكير المستقبلي وعلاقتها بمهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلبة المعلمين بسلطنة عمان. رسالة الخليج العربي، 44(167)، 57 - 72. الحاوري، عبد الغني؛ حميد، محمد (2021). دور كليات التربية المهنية في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لدى طلبتها. جامعة العلوم والتكنولوجيا، 13 (47)، 103-130. حسن، شيماء محمد علي. (2015). تطوير منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. مجلة كلية التربية، 18، 297 - 345. راشد، علي محي الدين عبد الرحمن. (2017). دور تدريس العلوم في تنمية مهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين. المؤتمر العلمي التاسع عشر: التربية العلمية والتنمية المستدامة، القاهرة: الجمعية المصرية للتربية العلمية، 225 - 238. سبحي، نسرين بنت حسن. (٢٠١٦). مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر العلوم المطور للصف الأول المتوسط بالمملكة السعودية. مجلة العلوم التربوية، ١(١)، ٩-٤٤. السعيد، رضا مسعد (2018). STEM مدخل تكاملي حديث متعدد التخصصات للتميز الدراسي ومهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة تربويات الرياضيات، 21 (2) شلبي: نوال (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي بمصر، المجلة الدولية المتخصصة، 3 (10)، 10-33. عبد القادر، مها محمد أحمد. (٢٠١٤). إعادة توجيه التنمية المهنية للمعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 4(١٥٩)، ٦٧١-٧٩٤ عبد العال، محمد سيد عبده (2018). فاعلية برنامج معزز بأدوات الويب 2 في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الرياضيات بكلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات، 21(6)، 68-1. العديم، منيفة عقوب (2023). مدى توافر مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الدراسات العليا في جامعة حفر الباطن. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. 31، 408-357 عفيفي، محرم محمد؛ والمالكي، حسين ضيف الله (2019). فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الأقسام العلمية المعلمين بالكلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 43(3)، .13-49 عودة، وجدان نادر (2015). مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية/ جامعة القادسية المرحلة الرابعة (رسالة ماجستير)، كلية التربية/ جامعة القادسية، العراق. الفواعير، أحمد (2016). مدى امتلاك العاملين في برامج التدخل المبكر في سلطنة عمان لمهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين. المجلة الأردنية للعلوم النفسية، 12(4)، -525513. القواس، محمد أحمد مرشد، والمنصوري، سيناء قاسم أحمد. (2020). دور كليات التربية في الجامعات اليمينية في إكساب الطلبة المعلمين مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(47)، 1 - 24 آل كاسي، عبد الله علي؛ وتمام، إسماعيل تمام؛ وعزام، محمود رمضان (2018). مستوى تمكن طلاب جامعة الملك خالد الدارسين للعلوم في مهارات التجريب العلمي في ضوء متطلبات تربية القرن الحادي والعشرين (دراسة تقويمية)، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، رابطة التربوبين العرب، مصر، (60)،91-116. كريم، صفا خضير (2018) مهارات المعالجة المعلوماتية الرياضياتية وعلاقتها بمهارات التفكير عالي الرتبة لطلبة قسم الرياضيات في كلية التربية، (رسالة ماجستير)، كلية التربية - ابن الهيثم / جامعة بغداد، العراق. اللامي، فاضل باقر مطشر. (2021). مقياس ليكرت (Likert Scale) وبنود ليكرت (Likert Items). ResearchGate. https://www.researchgate.net/publication/353953942 المساعيد، تركي فهد. (٢٠١٧). تحديات إعداد المعلمين وتأهيلهم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين)، ورقة مقدمة في: المؤتمر الرابع لكلية التربية والعلوم الأساسية بتاريخ ٢٠١٧/٥/٨، عجمان، الإمارات العربية المتحدة. المعلوف، لينا؛ الزبون، محمد؛ عناب، رشا (2018). تصورات أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية للمهارات التي يفضل أن يمتلكها الطالب الجامعي في القرن الحادي والعشرين. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 11- (36)، 133 - 152. المقيمي، فاطمة محمد؛ المغيرية، يسرى محمد؛ البوسعيدي، أحمد (2022). مستوى اكتساب طلبة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان لمهارات القرن الحادي والعشرين في ظل جائحة كورونا، مجلة جامعة فلسطين، 10(2)، 199-215. وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان. (2021). الإطار الوطني العماني لمهارات المستقبل، (الطبعة الأولى، رقم النشرة 9). | ||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 6 |