"تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على معايير المعلم التخصصية في تنمية الأداء المهني لدى معلمات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 617-667 PDF (1.03 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.458005 | ||
Authors | ||
موده بنت علي صويلح الصبحي1; رسماء بنت عايض بن علي الحارثي2 | ||
1ماجستير المناهج وطرق تدريس اللغة العربية | ||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك بجامعة طيبة | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المعايير التخصصية، وتشخيص الاحتياجات التدريبية، وتصميم برنامج تدريبي مقترح لتنمية الأداء المهني لمعلمات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت استبانة كأداة لجمع البيانات من عينة قوامها (330) معلمة بمدينة مكة المكرمة. أظهرت الدراسة أن مستوى تمكن المعلمات من المعايير التخصصية واحتياجاتهن التدريبية جاء بدرجة متوسطة في مجالات النحو والصرف والأدب والبلاغة والمهارات اللغوية وطرق التدريس، حيث تصدر الصرف قائمة الاحتياجات، وبناءً على ذلك قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لبرنامج تدريبي قائم على المعايير التخصصية لتنمية الأداء المهني للمعلمات. وفي ضوء نتائج الدراسة، تُوصي الدراسة بتصميم وتنفيذ برامج تدريبية مستمرة ومتخصصة تستهدف تطوير المعايير التخصصية لدى معلمات المرحلة الابتدائية، وتوفير الدعم والإشراف التربوي المستمر للمعلمات لمساعدتهن في تطبيق المعايير التخصصية، وتقترح تطوير دليل إرشادي للمعلمات في المرحلة الابتدائية يتضمن شرحًا للمعايير التخصصية وأمثلة عملية لتطبيقها في التدريس. | ||
Keywords | ||
تصور مقترح; برنامج تدريبي; معايير المعلم التخصصية; الأداء المهني; اللغة العربية | ||
References | ||
أبو حجاج، أحمد، الرشيدي، أشواق، ودرويش، عفت. (2021). تنمية بعض المهارات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في ضوء معايير جودة التعليم بالكويت. مجلة كلية التربية، (102)، 361-386. أمين، إيمان؛ وآخرون. (2014). برامج وأنشطة رياض الأطفال. مكتبة الرشد. البحراوي، فتحي. (2021). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية معايير الأداء المبني والمعرفي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، 18(107)، 548-578. البدري، أحمد (2020). استراتيجيات تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية. دار النشر العربي. التميمي، رائد. (2017). المهارات التعليمية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 2(3)، 395- 412. جبريل، منى. (2017). فعالية برنامج تدريبي قائم على المعايير المهنية المعاصرة في تنمية الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 89(89)، 258- 308. الحديبي، علي. (2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير الجودة في تنمية معايير الأداء المهني لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. مجلة كلية التربية، 32(3)، 570 - 653. الحنفي، سالم. (2020). أثر المعايير المهنية على تطوير الأداء التدريسي للمعلمات. مجلة التعليم المعاصر، 15(3)، 45- 83. الدوغان، إيمان. (2020). تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلمات اللغة العربية بجامعة الملك فيصل في ضوء المعايير المعاصرة. المجلة التربوية، (79)، 223 – 261. الراشدي، أحمد. (2022). التكنولوجيا في التعليم الابتدائي: تطبيقات وتجارب ناجحة. دار النهضة العربية، الرياض. سالم، أحمد. (2019). برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهنية للمعلمين على ضوء "نموذج التميز الأوروبي". مجلة كلية التربية، 16(89)، 59 – 104. السالم، مريم. (2022). دور التدريب المستمر في تنمية مهارات التدريس لمعلمي اللغة العربية. مجلة تطوير التعليم، 12(1)، 55 - 70. الشمري، عبد العزيز. (2021). درجة امتلاك معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية للمعايير التخصصية وعلاقتها بالمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة التدريسية. مجلة كلية التربية، (102)، 1 – 57. الشهراني، أمل. (2022). أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على المعايير المهنية للمعلمين في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة. المجلة السعودية للعلوم التربوية، 1(7)، 125- 148. طه، أماني. (2022). تصور مقترح لبرنامج تدريبي عن بعد لتنمية المعايير المهنية التخصصية لمعلمي اللغة العربية: مشروع مقترح لتدريب معلمي اللغة العربية على المعايير المهنية التخصصية عن بعد. مجلة التربية، 3(195)، 31 – 76. عبد الجليل، رباح. (2018). تصور مقترح لدور الإشراف التربوي المتنوع في تطوير أداء المعلمات في ضوء خبرات بعض الدول. المجلة التربوية، (51)، 244- 320. عبد العاطي، محمد، وآخرون. (2015). برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية قائم على معايير جودة الأداء بدولة الكويت. مجلة العلوم التربوية، 23(4)، 629- 669. عبد القادر، نادية. (2019). تعليم اللغة العربية في المراحل الابتدائية: التحديات والاستراتيجيات. مجلة التعليم والعلوم، 18(1)، 30- 95. العتيبي، محمد. (2018). دور التدريب المهني في تحسين الأداء الوظيفي للمعلمات، دار النشر العربي. العمري، نوال. (2023). أثر البرامج التدريبية المبنية على المعايير المهنية في تنمية مهارات التدريس لدى معلمات المرحلة الابتدائية. مجلة القيادة التربوية، 25(3)، 45 -63. الغامدي، حافظ. (2022). الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات اللغة العربية في ضوء المعايير المهنية لهيئة تقويم التعليم والتدريب. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، 1(16)، 198 – 233. القحطاني، محمد. (2019). التدريس الفعال للغة العربية. دار الفكر العربي. النجار، فاتن (2016). دور قادة المدارس في تنمية المهارات الصفية للمعلمات في ضوء الإدارة الذاتية الحديثة. الدار العالمية لتقنية المعلومات. نصار، سامي، نتو، هوازن، وعبد الشافي، دينا. (2016). إعداد معلم التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، 24(1)، 595- 625. هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2020). معايير معلمي اللغة العربية: الإصدار الأول. المملكة العربية السعودية. الوداعي، سالم، وآل سفران، محمد. (2021). تقويم البرامج التدريبية لمراكز التطوير المهني التعليمي بخميس مشيط في ضوء معايير الرخصة المهنية من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية، 37(6)، 457 – 486. وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية. (2003). معايير المعلمات. مركز التطوير التربوي | ||
Statistics Article View: 15 PDF Download: 7 |