تقويم البرامج التَدريبيَّة لشيوخ المعاهد بمنطقة الشرقيَّة الأزهريَّة فى ضوء أبعاد نموذج Kirkpatrick | ||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 October 2025 PDF (2.79 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfst.2025.458012 | ||
Authors | ||
هاني الجارية; محمـد عربانو | ||
Abstract | ||
هدف البحث تقويم البرامج التَدريبيَّة المقدَّمة لشيوخ المعاهد بمنطقة الشرقيَّة الأزهريَّة في ضوء أبعاد نموذج Kirkpatrick، ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج الوصفي، بجانب تطبيق استبانة على عينة عشوائيَّة قوامها (159) فردًا من شيوخ المعاهد بمنطقة الشرقيَّة الأزهريَّة الذين تلقوا برامج تَدريبيَّة و(387) معلمًا ممَّن عملوا تحت إدارة هؤلاء الشيوخ. وتوصَّل البحث إلى عدة نتائج أبرزها: مستوى البرامج التَدريبيَّة لشيوخ المعاهد بمنطقة الشرقيَّة الأزهريَّة في ضوء أبعاد نموذج Kirkpatrick (ردّ الفعل ــ التعلُّم) جاء بدرجة متوسطة بمتوسط موزون (1.83) وانحراف معياري (0.72) من وجهة نظر شيوخ المعاهد، بينما مستوى هذه البرامج في ضوء أبعاد نموذج Kirkpatrick (السُّلوك ــ النتائج) جاء بدرجة متوسطة بمتوسط موزون (1.84) وانحراف معياري (0.66) من وجهة نظر المعلمين، وبترتيب الأبعاد تنازليًّا حسب المتوسط الموزون، جاء بُعد (النتائج التنظيميَّة) في المرتبة الأولى بمتوسط موزون (1.90) وانحراف معياري (0.66)، يليه في المرتبة الثانية بُعد (التعلُّم) بمتوسط موزون (1.84) وانحراف معياري (0.74)، ثمَّ بُعد (ردّ الفعل) في المرتبة الثالثة بمتوسط موزون (1.81) وانحراف معياري (0.72)، وفي المرتبة الأخيرة جاء بُعد (سلوك المتدربين) بمتوسط موزون (1.78) وانحراف معياري (0.66)، ولا تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين استجابات أفراد العينة حول مستوى البرامج التَدريبيَّة لشيوخ المعاهد بمنطقة الشرقيَّة الأزهريَّة في ضوء أبعاد نموذج Kirkpatrick من وجهة نظر شيوخ المعاهد والمعلمين تُعزى لمتغير طبيعة المعهد (ابتدائي ـــ إعدادي ثانوي)، أو متغير التخصص (شرعي ــــ عربي ــــ ثقافي) من وجهة نظر شيوخ المعاهد، في حين تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين استجابات أفراد العينة حول مستوى البرامج التَدريبيَّة لشيوخ المعاهد بمنطقة الشرقيَّة الأزهريَّة في ضوء أبعاد نموذج Kirkpatrick (السُّلوك ــ النتائج) من وجهة نظر المعلمين تُعزى لمتغير التخصص (شرعي ــــ عربي ــــ ثقافي) لصالح فئة ثقافي، وفي ضوء تلك النتائج تمَّ بناء التصوُّر المُقترح لتقويم تلك البرامج في ضوء أبعاد هذا النموذج. | ||
Keywords | ||
تقويم ـــ البرامج التَدريبيَّة ـــ شيوخ المعاهد ـــ نموذج Kirkpatrick | ||
Statistics Article View: 5 |