التقييم السيكومتري لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة وفق نموذج سلم التقدير (راش– أندريش) أحادي البارامتر | ||
المجلة التربوية الشاملة | ||
Volume 3, Issue 4, October 2025, Pages 347-447 PDF (1.72 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejc.2025.427743.1034 | ||
Author | ||
غادة محمد أحمد شحاتة* | ||
كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق | ||
Abstract | ||
استهدف البحث الحالي التقييم السيكومتري لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة باستخدام نموذج سلم التقدير (راش– أندريش) أحادي البارامتر، وذلك للتحقق من جودة المقياس وخصائصه السيكومترية، وطبق على عينة عشوائية قوامها (463) طالبًا وطالبة، وتم تحليل البيانات ببرنامجي SPSS وWinsteps، وأسفرت النتائج عن مطابقة بيانات الاستجابات لافتراضات نموذج سلم التقدير بدرجة مرتفعة، واستقر المقياس في صورته النهائية على (18) مفردة موزعة على أربعة أبعاد رئيسة هي:(مهارات التعبير الرقمي، المهارات التقنية للتواصل الرقمي، مهارات المشاركة والتعاون الرقمي، مهارات التفاعل الاجتماعي الافتراضي)، و أظهرت النتائج أن قيم معاملات الثبات للمفردات والأفراد بلغت (0.84، 0.82) على التوالي، مما يشير إلى ارتفاع دقة تقدير القدرات وصعوبات البنود، وأن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الاتساق الداخلي، وأحادية البعد، وصدق البناء، وأوضحت نتائج التحليل العاملي أن العامل الأول فسر (47.7%) من التباين الكلي، مما يؤكد أن المقياس يقيس سمة واحدة، وفي ضوء تحليل دالة المعلومات للمقياس تبين أن المقياس يقدم أكبر قدر من المعلومات عند مستوى القدرة المتوسط (θ = 0.25 لوجيت)، وأظهرت النتائج أن المدى الذي تغطيه المفردات (من -0.23 إلى 0.41 لوجيت) يحقق تغطية كافية لمتصل السمة ويعزز من موضوعية القياس واستقراره، وانتهت النتائج إلى أن مقياس مهارات التواصل الاجتماعي الرقمي يتمتع بخصائص سيكومترية قوية من حيث الصدق والثبات وموضوعية القياس، ويوصي البحث بضرورة تطبيق نماذج نظرية الاستجابة للمفردة في تطوير وتحليل المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية، لما توفره من تقديرات دقيقة، وتحرر من خصائص العينة والمفردة، وإمكانية استخدامها في تقنين أدوات جديدة لقياس المهارات الرقمية والتواصلية لدى فئات أكاديمية مختلفة. | ||
Keywords | ||
التقييم السيكومتري; مهارات التواصل الاجتماعي الرقمي; نظرية الاستجابة للمفردة; نموذج سلم التقدير (راش– أندريش) | ||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 2 |