أثر إستراتيجية (P.Q.4R) في تنمية مهارات القراءة الحيويَّة والاستمتاع اللُّغوي لدى تلميذات الصَّف الرَّابع الأساسي بمحافظة غزَّة The Impact of the (P.Q.4R) strategy on the developing the Effective reading skills and language enjoyment among fourth-gr | ||
المجلة التربوية الشاملة | ||
Volume 3, Issue 4, October 2025, Pages 125-179 PDF (1.22 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejc.2025.396733.1028 | ||
Author | ||
رزان أسعد قنديل* | ||
جامعة الأقصى ، كلية التربية ، غزة ،فلسطين | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة معرفة أثر إستراتيجية (P.Q.4R) في تنمية مهارات القراءة الحيوية والاستمتاع اللغوي لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بمحافظة غزة. ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة وموادها: في قائمة مهارات القراءة الحيوية، وصممت الباحثة بطاقة ملاحظة مهارات القراءة الحيوية، كما صممت مقياسًا للاستمتاع اللغوي، ودليل المعلم القائم على إستراتيجية (P.Q.4R). وتكونت عينة الدراسة من (68) تلميذة من تلميذات الصف الرابع الأساسي في مدرسة القاهرة الأساسية للبنات في مديرية غرب غزة – فلسطين، وتم تقسيمهن إلى (34) تلميذة في المجموعة التجريبية درسن باستراتيجية (P.Q.4R)، و(34) تلميذة في المجموعة الضابطة درسن بالطريقة الاعتيادية. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة الحيوية ومقياس الاستمتاع اللغوي في مبحث لغتنا الجميلة لصالح المجموعة التجريبية. 2. وصل حجم التأثير لاستراتيجية (P.Q.4R) في تنمية مهارات القراءة الحيوية والاستمتاع اللغوي لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي في محافظة غزة إلى 0.14، وهي درجة كبيرة. 3. توجد علاقة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α=0.01) بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارات القراءة الحيوية والاستمتاع اللغوي لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بعدة توصيات أبرزها: عقد مشرفي اللغة العربية دورات تدريبية وورشات ولقاءات تربوية للمعلمين لتدريبهم على آلية توظيف إستراتيجية (P.Q.4R) في دروس مبحث لغتنا الجميلة، وكذلك تشجيع معلمي المرحلة الأساسية ومعلماتها على استخدام إستراتيجية (P.Q.4R) في مختلف فروع اللغة العربية؛ لأثرها الفاعل في تنمية مهارات القراءة الحيوية والاستمتاع اللغوي لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي. | ||
Keywords | ||
إستراتيجية – (P.Q.4R); مهارات القراءة الحيوية; الاستمتاع اللغوي | ||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 3 |