تقويم التقنيات التعليمية الذكية في العملية التعليمية بالمرحلة الجامعية في ضوء نموذج التقبل التكنولوجي (TAM) | ||
المجلة التربوية الشاملة | ||
Volume 3, Issue 4, October 2025, Pages 448-501 PDF (842.99 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejc.2025.428758.1036 | ||
Authors | ||
تهاني مجاهد البدراني1; حسام الدين السيد محمد ابراهيم2 | ||
1كلية الشرق للدراسات العليا | ||
2كلية الشرق للدراسات العليا السعودية | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى تحديد معايير تقويم التقنيات التعليمية الذكية التي تساهم في تحسين مستوى تقبل تلك التقنيات لدى طالبات المرحلة الجامعية، والكشف عن أثر استخدام طالبات المرحلة الجامعية للتقنيات التعليمية الذكية وفق بعض متغيرات نموذج التقبل التكنولوجي، بالإضافة إلى تحديد أهم معوقات استخدام التقنيات التعليمية الذكية في العملية التعليمية. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة البحث من (58) طالبة، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة. ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: أن مفردات عينة الدراسة موافقات على استخدام التقنيات التعليمية الذكية في العملية التعليمية، كما أنهن موافقات على تقبل أعضاء هيئة التدريس للتقنيات التعليمية الذكية وفق نموذج (TAM)، وأيضاً بينت النتائج أن مفردات عينة الدراسة موافقات على أن هناك تأثير لسهولة الاستخدام المدركة على تقبل التقنيات التعليمية الذكية، وكذلك هناك موافقة من قبل مفردات عينة الدراسة على وجود عوامل مؤثرة على نية تبني التقنيات التعليمية الذكية وفق نموذج (TAM)، وأن مفردات عينة الدراسة موافقات على فعالية التقنيات التعليمية الذكية في تحسين العملية التعليمية من حيث الأداء الأكاديمي والتفاعل الطلابي. وأوصى الباحثان بضرورة وضع خطط استراتيجية شاملة تحدد كيفية دمج التقنيات التعليمية الذكية في المناهج وطرق التدريس بشكل مدروس ومستدام، مع الأخذ في الاعتبار نموذج TAM لتعزيز التقبل، وتشجيع البحث العلمي في مجال التقنيات التعليمية الذكية. | ||
Keywords | ||
التقنيات التعليمية الذكية; نموذج التقبل التكنولوجي; المرحلة الجامعية | ||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 7 |