تطوير مقياس لقياس استعداد واتجاهات المعلمين نحو الذكاء الاصطناعي في التعليم: دراسة في البنية العاملية والخصائص السيكومترية وفق نظرية الاستجابة للفقرة | ||
المجلة التربوية الشاملة | ||
Volume 3, Issue 4, October 2025, Pages 502-539 PDF (1.15 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
Author | ||
عبير علي عيظة اليامى | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى بناء وتطوير مقياس لقياس استعداد واتجاهات المعلمين نحو الذكاء الاصطناعي في التعليم، استنادًا إلى أُطر نظرية تتمثل في نموذج قبول التكنولوجيا الموحد (Unified Theory of Acceptance and Use of Technology - UTAUT)، ونموذج تكنولوجيا المعرفة التربوية (Technological Pedagogical and Content Knowledge - TPACK)، بالإضافة إلى نظرية التحديد الذاتي(Self-Determination Theory)، تكون المقياس من خمسة أبعاد رئيسة هي: (الاستعداد المعرفي، الاستعداد المهاري، الاتجاهات، المخاوف والتحديات، والتصورات المستقبلية) بواقع خمسين فقرة خماسية التدريج وفق أسلوب لكيرت. تم استخدام المنهج الكمي، حيث تم إجراء التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي للتحقق من البنية العاملية للمقياس وثباته، وأظهرت النتائج تحقق أحادية البعد لكل بعد من الأبعاد الخمسة، مما يؤكد صلاحية البنية المقترحة. كما أُجري اختبار لاتغير المقياس عبر متغير الجنس باستخدام التحليل المتعدد المجموعات، فتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فهم المقياس تعزى لمتغير الجنس، مما يعزز من صلاحية استخدام المقياس في سياقات مختلفة. كما تم اختبار مطابقة استجابات فقرات المقياس لنموذج الاستجابة المتدرجة (GRM)، حيث أظهرت نتائج التحليل تدرجًا منطقيًا في معلمات العتبات، وتفاوتًا مناسبًا في معلمات التمييز، مما يشير إلى جودة الفقرات وقدرتها على تمييز المستجيبين بمستويات مختلفة من السمة المقاسة. وبذلك، يتضح أن المقياس يمتلك خصائص سيكومترية جيدة تجعله أداة موثوقة ودقيقة لقياس استعدادات واتجاهات المعلمين تجاه الذكاء الاصطناعي في البيئة السعودية. | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعي; الاستعداد; الاتجاه; تحليل المكونات الأساسية; التحليل العاملي التوكيدي; اللاتغيير; نموذج الاستجابة المتدرجة | ||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 8 |