الاستخدام الأخلاقي لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي: دراسة العوامل المؤثرة لدى طلبة الدراسات العليا في قسم علم المعلومات بجامعة الملك سعود | ||
مجلة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات | ||
Article 6, Volume 1, Issue 2, July 2025, Pages 98-162 PDF (1.08 M) | ||
Document Type: البحوث والدراسات الأصيلة | ||
DOI: 10.21608/mtic.2025.428668.1005 | ||
Authors | ||
ساره القحطاني* ; أحمد بن خضير | ||
قسم علم المعلومات، كلية العلوم الانسانية والاجاتماعية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة إلى استكشاف العوامل التقنية والأخلاقية المؤثرة على الاستخدام الأخلاقي لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي من قبل طلبة الدكتوراه في قسم علم المعلومات بجامعة الملك سعود، وذلك بالاعتماد على امتداد النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا UTAUT2، مع إضافة بعض العوامل الأخلاقية مثل: المسؤولية الأخلاقية، والخصوصية المدركة، وأمن البيانات، والوعي الأخلاقي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. وتمثلت أداة جمع البيانات في الاستبانة، وتكونت عينة الدراسة من طلبة الدراسات العليا (الدكتوراة) في قسم علم المعلومات بجامعة الملك سعود والبالغ عددهم 15 طالب وطالبة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن العوامل التقنية وخاصةً الأداء المتوقع تؤثر بدرجة إيجابية على النية السلوكية لطلبة الدراسات العليا في استخدامهم الأخلاقي لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، في حين لم يظهر للتأثير الاجتماعي والظروف الميسرة والعادة أثر معنوي واضح. أما على المستوى الأخلاقي، فقد تبين أن المسؤولية الأخلاقية تعزز النية السلوكية، إلا أن الخصوصية المدركة لم تحقق تأثيراً يُذكر. وفي المقابل، برز كل من أمن البيانات والوعي الأخلاقي كأكثر العوامل تأثيراً على النية السلوكية، وهذا يعكس أهمية قضايا حماية البيانات، والنزاهة الأكاديمية في تشكيل توجهات الطلبة نحو الاستخدام الأخلاقي والمسؤول لهذه النماذج الذكية. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير سياسات مؤسسية واضحة لضبط الاستخدام الأكاديمي للذكاء الاصطناعي التوليدي، إلى جانب تعزيز وعي الطلبة والباحثين بالجوانب الأخلاقية والمخاطر المحتملة. كما تدعو إلى الاستثمار في تقنيات حماية البيانات، واجراء الدراسات المستقبلية لتشمل عينات أوسع من جامعات وتخصصات مختلفة، بما يسهم في بناء بيئة أكاديمية أكثر وعياً واستدامة في التعامل مع هذه النماذج الذكية. | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعي التوليدي; الاستخدام الأخلاقي; طلبة الدراسات العليا; امتداد النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT2) | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 10 |