الانفعالات العاطفية في الدراما السينمائية كمدخل لإثراء التعبير الإبداعي لدي طلاب التربية الفنية في ضوء التفكير التخيلي | ||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 October 2025 PDF (1.93 M) | ||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||
DOI: 10.21608/maat.2025.423967.1261 | ||
Author | ||
مروة محمود سليمان محمد* | ||
کلیة التربیة النوعیه، جامعه طنطا. | ||
Abstract | ||
إن الأفلام السينمائية ترتبط بحياة البشر بشكل كبير، وخاصة الأعمال الدرامية التي تتناول مواضيعا قريبة من حياتنا اليومية، بما تحتويه من مشاهد ذات انفعالات قوية وهو ما يجعلها مؤثرة بشكل كبير على مشاعر وانفعالات المُشاهد، لذا يهدف البحث الحالي الي استخدام الانفعالات العاطفية المستمدة من مشاهد الدراما السينمائية كمؤثر فني يحرك مشاعر الطالب ويساعد في توجيه انفعالاته، وذلك من خلال الاستفادة من مهارات التفكير التخيلي والتي تساعد على تحريك التخيل عن طريق دمج الصور الذهنية مع الخبرات السابقة للطالب؛ للوصول لفهم أعمق، يُسهم في توليد أفكار مختلفة يُمكن التعبير عنها في رؤية فنية جديدة تُثري الجانب التعبيري على سطح اللوحة، لذا يمكن طرح مشكلة البحث في الأسئلة التالية: • كيف يساعد التفكير التخيلي الطالب على صياغة الانفعالات العاطفية في الدراما السينمائية برؤية جديدة ومبتكرة؟ • ألي أي مدى يمكن أن تساهم الانفعالات العاطفية في إثراء التعبير الإبداعي على سطح اللوحه؟ وقد تناول البحث المحاور التالية في الإطار النظري: • الانفعالات العاطفية في سياق الدراما السينمائية • التفكير التخيلي.. ودورة في توجيه فكر الطالب • التعبير الإبداعي عند الطالب في ضوء مهارات التفكير التخيلي والإطار التطبيقي: تتضمن إجراء تجربة طلابية، لتنفيذ لوحات تصويرية تعكس تناول الطلاب للانفعالات العاطفية بصياغات وأفكار جديدة، تثري التعبير الإبداعي لديهم. ثم ذكرت الباحثة النتائج التي خلُص إليها البحث وتوصياته | ||
Keywords | ||
الانفعالات العاطفية; التفكير التخيلي; التعبير الإبداعي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 2 |