التفاعل بين أسلوب متابعة المحادثة بروبوتات الدردشة (الأسئلة/ الملخصات/ والجمع بينهما) ومستوى المرونة العقلية (منخفضة/ مرتفعة) في بيئة تعلم إلكتروني وأثره على تنمية التحصيل المعرفي وخفض الضجر الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||
Volume 35, Issue 6 - Serial Number 1, June 2025, Pages 315-450 PDF (1.68 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/tesr.2025.458165 | ||
Authors | ||
هاني محمد الشيخ* ; إيهاب مصطفى جادو* ; أسماء صبحي عبد الحميد* | ||
كلية التربية النوعية - جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
هدف البحث للكشف عن أثر التفاعل بين أسلوب متابعة المحادثة (الأسئلة/ الملخصات/ والجمع بينهما) ومستوى المرونة العقلية (منخفضة/ مرتفعة) في بيئة تعلم إلكتروني قائمة على بروبوتات الدردشة وأثره على تنمية التحصيل المعرفي علي وخفض الضجر الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وفي سبيل ذلك قام فريق البحث بالاعتماد على التصميم العاملي (2×3)، وقد تم استخدام اختبار التحصيل المعرفي، مقياس المرونة العقلية، ومقياس الضجر الأكاديمي كأدوات بحث، وقد تكونت عينة البحث من (90) طالبًا وطالبة، تم تقسيمهم إلى ستة مجموعات تجريبية بواقع (15) طالبًا لكل مجموعة وفق مستوى المرونة المعرفية وأسلوب المتابعة المستخدم، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا نتيجة الأثر الأساسي لأسلوب متابعة المحادثة في روبوتات الدردشة، كذلك لمستوى المرونة العقلية بدلالة تنمية التحصيل المعرفي وخفض الضجر الأكاديمي لصالح أسلوب المتابعة (الأسئلة ثم الأسئلة والملخصات معًا، ثم الملخصات)، كذلك عند مستوى (مرتفع ثم المنخفض للمرونة العقلية). كما أظهرت النتائج وجود أثر للتفاعل التقاطعي بين أسلوب متابعة المحادثة بروبوتات الدردشة وبين مستوى المرونة العقلية على تنمية التحصيل المعرفي وخفض الضجر الأكاديمي. وتشير النتائج أيضًا إلى وجود ارتباط دال سلبى عكسي بين كلًا من درجات اختبار التحصيل المعرفي ودرجات مقياس الضجر الأكاديمي. The research aims to reveal the effect of the interaction between chat bot conversation follow-up styles (questions/ summaries/ combination of both) and the level of mental flexibility (low/ high) in an e-learning environment and its effect on developing cognitive achievement and reducing academic boredom among educational technology students. To achieve this, the researchers relied on a factorial design (3×2), and the cognitive achievement test, the mental flexibility scale, and academic boredom scale were used as research tools. The research sample consisted of 90 students, divided into six experimental groups, with 15 students in each group according to mental flexibility and the follow-up styles used. The results showed statistically significant differences due to the main effect of the main effect of the chat bot conversation follow-up styles and the level of mental flexibility in developing cognitive achievement and reducing academic boredom. The differences were in favor of the follow-up method (questions, followed by the combination of questions and summaries, and then summaries), and also for the level of mental flexibility (high, then low). The results also showed a significant interaction effect between the chat bot conversation follow-up method and the level of mental flexibility on developing cognitive achievement and reducing academic boredom. Furthermore, the findings indicated a significant negative correlation between the scores on the cognitive achievement test and the academic boredom scale. | ||
Keywords | ||
أسلوب متابعة المحادثة; روبوتات الدردشة; المرونة العقلية; بيئة تعلم إلكتروني; التحصيل المعرفي; الضجر الاكاديمي conversation follow-up styles - chat bot - mental flexibility – e-learning environment - cognitive achievement - academic boredom | ||
Statistics Article View: 1 |