اسهامات المجتمعات الافتراضية في تنمية الوعى البيئي للشباب الجامعي بمخاطر التغيرات المناخية | ||
مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية | ||
Volume 19, Issue 7, October 2024, Pages 141-192 PDF (1.54 M) | ||
Document Type: مقالات علمية وبحثية. | ||
DOI: 10.21608/fjssj.2024.458166 | ||
Author | ||
سماح محمد جابر عبد العزيز محمود* | ||
مدرس تنظيم المجتمع بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة | ||
Abstract | ||
يعد الوعي البيئي أحد الركائز الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة، لا سيما في ظل التحديات المتزايدة للتغيرات المناخية على المستوى المحلي والعالمي. يهدف هذا البحث إلى استكشاف إسهامات المجتمعات الافتراضية في تعزيز وعي الشباب الجامعي بمخاطر التغيرات المناخية، وذلك من خلال تحليل دور المنصات الرقمية والتفاعلات الإلكترونية في نشر المعرفة البيئية وتحفيز السلوكيات المستدامة. اعتمد البحث على منهجية كمية ونوعية، تضمنت توزيع استبيانات إلكترونية على عينة من طلاب الجامعات، بالإضافة إلى دراسة محتوى المجتمعات الافتراضية التعليمية والبيئية. وتشمل نتائج الدراسة أن المشاركة الفعّالة في المجتمعات الافتراضية تسهم في زيادة مستوى الوعي البيئي لدى الطلاب، وتعزز فهمهم لأسباب وآثار التغيرات المناخية، كما تشجع على تبني سلوكيات صديقة للبيئة في الحياة اليومية. تشير الدراسة إلى أن العوامل المؤثرة تشمل نوعية النشاط الرقمي، مدة المشاركة، ومستوى التفاعل مع المحتوى المقدم. ويخلص البحث إلى أن استثمار المنصات الافتراضية يمثل أداة استراتيجية لتعميق الثقافة البيئية بين الشباب الجامعي، بما يساهم في إعداد جيل قادر على مواجهة التحديات البيئية واتخاذ قرارات مستدامة. | ||
Keywords | ||
المجتمعات الافتراضية; الوعي البيئي; الشباب الجامعي; مخاطر التغيرات المناخية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 1 |