التفاعل بين نمطي التوجيه التعليمي الإلكتروني (التنبؤي/التكيفي) وتوقيتهما (المسبق/أثناء المهمة) في بيئة تعلم إلكتروني لإدارة المشروعات الإبتكارية وأثره على تنمية مهارات إنتاج العروض التقديمية وإكساب مفاهيم ريادة الأعمال لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||
Volume 34, Issue 8 - Serial Number 1, August 2024, Pages 53-255 PDF (2.55 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/tesr.2024.458167 | ||
Author | ||
أحمد عبد النبى عبد الملك نظير* | ||
أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
استهدف البحث الحالي تحديد أنسب نمط للتوجيه الإلكتروني (التنبؤي مقابل التكيفي) في إطار تفاعله مع توقيتهما (المسبق مقابل أثناء المهمة) في بيئة تعلم إلكتروني لإدارة المشروعات الإبتكارية، وأثره على تنمية مهارات انتاج العروض التقديمية، وإكساب مفاهيم ريادة الأعمال لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد استخدم في هذا البحث التصميم التجريبي العاملي (2 X 2)، واشتمل البحث على متغيرين مستقلين وهما: نمطي التوجيه التعليمي الإلكتروني (التنبؤي مقابل التكيفي)، وتوقيت التوجيه الإلكتروني (المسبق مقابل أثناء المهمة) في بيئة تعلم إلكتروني لإدارة المشروعات الإبتكارية، وتضمن البحث متغيرين تابعين هما: مهارات إنتاج العروض التقديمية بجانبيها المعرفي والأدائي، ومفاهيم ريادة الأعمال، وتكونت عينة البحث من (100) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي، منهم (80) طالبًا وطالبة لتجربة البحث الأساسية، و(20) طالبًا وطالبة لتجربة البحث الإستطلاعية، وأسفرت أهم النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية الثانية (التنبؤي أثناء المهمة) على المجموعة التجريبية الأولى (التنبؤي المسبق)، وتفوق المجموعة التجريبية الأولى (التنبؤي المسبق) على المجموعة التجريبية الثالثة (التكيفي المسبق)، وتفوق المجموعة التجريبية الرابعة (التكيفي أثناء المهمة) على المجموعة التجريبية الأولى (التنبؤي المسبق)، وتفوق المجموعة التجريبية الثانية (التنبؤي أثناء المهمة) على المجموعة التجريبية الثالثة (التكيفي المسبق) وذلك فيما يخص مهارات إنتاج العروض التقديمية، كما أسفرت أهم النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية الثانية (التنبؤي أثناء المهمة) على المجموعة التجريبية الأولى (التنبؤي المسبق)، وتفوق المجموعة التجريبية الثانية (التنبؤي أثناء المهمة) على المجموعة التجريبية الثالثة (التكيفي المسبق)، تفوق المجموعة التجريبية الثالثة (التكيفي المسبق) على المجموعة التجريبية الرابعة (التكيفي أثناء المهمة) فيما يخص مفاهيم ريادة الأعمال، وقدم البحث الحالي توصية إجرائية لمشروع تصميم وتنفيذ منصة رقمية متخصصة في ريادة الأعمال لإدارة المشروعات الابتكارية. The purpose of the research is determining identify the most effective pattern of E-Mentoring (predictive vs. adaptive) in relation to its timing (pre-task vs. on-task) within an e-learning environment designed for managing innovative projects, and to examine its impact on developing presentation production skills and acquiring entrepreneurship concepts among secondary school students, A factorial experimental design (2 × 2) was employed in this study, incorporating two independent variables: the type of e-learning Mentoring (predictive vs. adaptive) and the timing of Mentoring (pre-task vs. on-task). The dependent variables included: (1) presentation production skills, encompassing both cognitive and performance dimensions, and (2) entrepreneurship concepts, The research sample consisted of 100 male and female students in the second year of secondary education, with 80 students participating in the main experimental phase and 20 students in the exploratory phase, The key findings revealed that the second experimental group (predictive Mentoring during the task) significantly outperformed the first experimental group (predictive Mentoring before the task). Furthermore, the first experimental group also outperformed other groups, indicating the relative effectiveness of predictive Mentoring overall, particularly when delivered during task execution. | ||
Keywords | ||
orientedالتوجيه الإلكتروني التنبؤي - التوجيه الإلكتروني التكيفي - التوجيه الإلكتروني المسبق - التوجيه الإلكتروني أثناء المهمة; بيئة تعلم إلكتروني لإدارة المشروعات الإبتكارية; مهارات إنتاج العروض التقديمية; مفاهيم ريادة الأعمال. Predictive E-Mentoring - Adaptive E-Mentoring; Pre E-Mentoring; On task E-Mentoring - E-learning environment for innovative project management - Presentation production skills - Entrepreneurship concepts | ||
Statistics Article View: 2 |