المدرسة المجرية لتعليم العزف على آلة التشيللو في القرن العشرين | ||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||
Article 2, Volume 29, Issue 29, July 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/pssrj.2025.392703.1348 | ||
Authors | ||
محمود السيد عبد المقصود1; طارق السيد غندر2; دعاء نبيل الباز3; احمد محمد ابراهيم العرباني4; ماجد السيد محمد عبد المجيد رشوان* 5 | ||
1قسم الاداء - آلة التشيللو - كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||
2قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||
3قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||
4قسم التربية الموسيقية ,كلية التربية النوعية ,جامعة بورسعيد | ||
5قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
في القرن العشرين تعددت مدارس العزف على آلة التشيللو وتنوعت أشكال تناولها للتقنيات العزفية المختلفة، حيث وصلت هذه المدارس العالمية الي مستوي عال من التقدم والتطور فوضعت أسس تعليم الآلة والمناهج العلمية المبنية على قواعد التي تعطي التوازن بين تقنيات اليد اليمني (القوس) واليد اليسرى وذلك علي يد نخبه من كبار المؤلفين والعازفين المهرة في المدارس الاوروبية والمجرية. سارت الموسيقي في القرن العشرين في عدة مسارات وتيارات متناقضة إلى ان أصبح من الصعب وجود صفة موسيقية موحدة عليها على عكس ما كان سائداً في العصور السابقة , وقد شهدت موسيقي القرن العشرين موجه من التجارب كان هدفها تحرير الموسيقي من النظم التقليدية وكان من أهم أشكال هذا التطور هو الحصول علي صوت جديد يصدر من الآلة وهو ما يطلق عليه الرنين الجديد لصوت الآلات الموسيقية عموما والوتريات بصفه خاصه فظهرت أساليب جديده للآداء الطرقي المبالغ فيه والنبر بقوة علي الاوتار ولوحة الأصابع والصندوق المصوت للآلة لأساليب آداء متعددة إضافة الي الجليساندو بأشكاله الجديدة وإنتاج خامات صوتية جديدة عن طريق العزف قرب الفرسة او العزف فوق لوحه العفق (Finger board) وأشكال جديدة أكثر تنافر من العفق المزدوج والتألفات الهارمونية والميلودية الغربية في طابعها . | ||
Keywords | ||
المدرسة المجرية; آلة التشيللو; القرن العشرين | ||
Statistics Article View: 4 |