تقنية اداء العزف المزدوج على آلة التشيللو عند جانوس شتاركر | ||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||
Article 3, Volume 29, Issue 29, July 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/pssrj.2025.392710.1349 | ||
Authors | ||
محمود السيد عبد المقصود1; طارق السيد غندر2; دعاء نبيل الباز3; احمد محمد ابراهيم العرباني4; ماجد السيد محمد عبد المجيد رشوان* 5 | ||
1قسم الاداء - آلة التشيللو - كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||
2قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||
3قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||
4قسم التربية الموسيقية ,كلية التربية النوعية ,جامعة بورسعيد | ||
5قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
قدمت المجر العديد من المساهمات في مجالات الموسيقى الشعبية والكلاسيكية، وتعد الموسيقى الشعبية المجرية جزءًا بارزًا من الهوية الوطنية ولا تزال تلعب دورًا رئيسيًا في الموسيقى المجرية، حيث ظهر جيل جديد من المؤلفين الموسيقيين الموهوبين الذين أسمعوا صوت بلادهم الموسيقي للعالم وحملوا على عاتقهم الارتقاء التقني بإمكانيات الآلة التكنيكية وتأكيد مكانتها ودورها البارز سواء داخل الاوركسترا او كآلة منفردة. وفى بداية القرن التاسع عشر تحررت اليد اليسرى وجسم العازف تماما من قيود الإمساك بالآلة عن طريق استخدام القضيب المعدنى بنوعيه المنحنى والمستقيم "EndPen" الذى يرتكز على الأرض ويتغير طوله وفقا لملائمة جسم العازف مما أدى إلى رفع نقطة التقاء القوس بالأوتار وخروج صوت أكثر قوة ووضوح ، وأصبح الطريق ممهداً لليد اليسرى إلى أقصى حد من الحرية للإنتقال بين الأوضاع المختلفة على لوحة الأصابع بأكملها وآداء جميع التقنيات العزفية بما فيها العزف المزدوج والتآلفات المفككة والتآلفات الهارمونية بأساليب آدائها المختلفة . وكان من اهمهم "جانوس شتاركر" Janos Starker هو عازف ومؤلف لآلة التشيللو ولد عام 1924م في بودابست في المجر وتوفى عام 2013م، كتب طريقة متميزة لتعليم العزف على آلة التشيللو بعنوان An Organized method of string playing والتي وثقها عام1961 بجامعة إنديانا بلومنجتون Indiana University Bloomington. | ||
Keywords | ||
العزف المزدوح; جانوس شتاركر; اعماله | ||
Statistics Article View: 3 |