الوعي بالأمن السيبراني وعلاقتة بالأمن الفكري لدى المراهقين | ||
مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد | ||
Volume 34, Issue 34, October 2025, Pages 377-418 PDF (962.75 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfpsu.2025.397326.1454 | ||
Author | ||
نورا يسري منصور علي* | ||
علم النفس، قسم العلوم الأساسية، معهد العبور للإدارة والحاسبات ونظم المعلومات، مصر | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالى إلى بحث العلاقة بين الوعى بالأمن السيبرانى والامن الفكرى لدى المراهقين على عينة الدراسة (100) مراهق (47) من الإناث ، (53) من الذكور وتراوحت أعمارهم الزمنية من (17 – 18) عامًا، بمتوسط عمر زمني (17.62)، وانحراف معياري (±0.661)، واعتمدت الباحثة على مقياس الوعى بالامن السيبرانى(إعداد: محمد الزبيدي ، محمد عسيري ، سعود البقمية ، الحسن المناخرة، 2021)، ومقياس الامن الفكرى (إعداد : أحمد عزازى ، حسام على ،2022)، وتوصلت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية بين درجات الوعي بالأمن السيبراني والأمن الفكري لدى المراهقين ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.05 بين الذكور والإناث في بعد وسائل التخزين والتعامل لصالح الذكور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة بين الذكور والاناث في كل التعامل مع الاجهزة والدرجة الكلية للوعي السيبراني, فضلاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.05 بين الذكور والإناث في الجانب النفسي فقط، والفروق لصالح الذكور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الابعاد الاخرى للأمن الفكري والدرجة الكلية له، وتنبأت جميع أبعاد مقياس الوعى بالأمن السيبرانى بالأمن الفكرى لدى المراهقين . This research aimed to investigate the relationship between cybersecurity awareness and intellectual security among adolescents. The study sample consisted of 100 adolescents (47 females, 53 males) with ages ranging from 17 to 18 years, an average age of 17.62 years, and a standard deviation of \pm0.661. The researcher utilized the Cybersecurity Awareness Scale (prepared by: Mohammed Al-Zubaidi, Mohammed Asiri, Saud Al-Baqmi, Al-Hassan Al-Manakhera, 2021) and the Intellectual Security Scale (prepared by: Ahmed Azazi, Hossam Ali, 2022).The results indicated a correlation between cybersecurity awareness scores and intellectual security among adolescents. There were statistically significant differences at p < 0.05 between males and females in the "storage and handling methods" dimension, favoring males. However, no statistically significant differences were found between males and females in "device interaction" or the total cybersecurity awareness score. Furthermore, statistically significant differences at p < 0.05 were observed between males and females only in the "psychological aspect" of intellectual security, favoring males. No statistically significant differences were found between males and females in other dimensions of intellectual security or its total score. All dimensions of the cybersecurity awareness scale predicted intellectual security among adolescents. | ||
Keywords | ||
الوعى الامن السيبراني; الأمن الفكرى; المراهقين; Cybersecurity Awareness; Intellectual Security; Adolescents | ||
References | ||
إبراهيم الشاعر عبد الرحمن (2005). الأمن الفكري. الرياض : جامعة نايف للعلوم الأمنية. أحمد محمد الزغبي (2010). سيكولوجية المراهقة . عمان -الأردن : دار زهران للنشر والتوزيع. أحمد محمد عاطف عزازي، حسام محمود زكي علي (2022). مقياس الأمن الفكري. مجلة إبداعات تربوية، 23(1) ، 187-19٦. أحمد مصطفى محمد أحمد القوصي (٢٠٢٤). فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الوعي بالأمن السيبراني لدى عينة من المراهقين مستخدمي الإنترنت بمدينة جدة. مجلة الإرشاد النفسي ،٧٨ (2 )، ٥٣٨ - ٥٨٨ . أنس بن أحمد سعد المالك، فارس بن عبدالله بن علي الدباسي (٢٠٢٤) . تنمية الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي كمتطلب لتحقيق الأمن المجتمعي "دراسة مطبقة على طلاب جامعة القصيم ، مجلة الخدمة الاجتماعية، ١(٣٨ )، 51-81. بيان ناصر محمد الشهراني، فدوى ياسين فلمبان ( ۲۰۲۰). أثر برنامج تدريبي قائم على تصميم ألعاب تعليمية إلكترونية باستخدام برنامج Game Marek لإكساب مفاهيم الأمن السيبراني لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 9( ۲۱ ) ، ٦١٤ - ٦٥١. جمال الدهشان (۲۰۱٦) . أثر الأمن الفكري في مؤسساتنا التعليمية في عصر المعلوماتية المؤتمر العلمي السادس، كلية التربية جامعة المنوفية، المنعقد في الفترة من ١١-١٣ أكتوبر، القاهرة. جويدة سمان (۲۰۱۷). الابتزاز الالكتروني للفتاة عبر مواقع التواصل الاجتماعي : الفيسبوك نموذجا ، دراسة مسحية لعينة من طالبات قسم الاعلام والاتصال جامعة قاصدي مرباح . رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة قاصد مرباح - ورقلة ، الجزائر . خالد حسن أحمد موسى، حنان محمد يوسف، سارة طلعت عباس محمد(2021). تعرض المراهقين للإعلام الجديد وعلاقته بالأمن الفكري لديهم.مجلة دراسات الطفولة،جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة ،٢٤ (٩٢)،129 - 131. رحاب طارق فؤاد محمد ( ٢٠٢١). التأثير السيبراني علي شخصية المراهق في ضوء نوعية الحياة وعوامل الشخصية الكبري دراسة مقارنة بين منطقة عشوائية وأخري مخططة . مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ، (٢٧)، ١٤١-١٧٤. سحر منصور سيد عمر (۲۰۱۸). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية الوعي بأساليب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي الإلكترونية: دراسة اجتماعية . مجلة التربية كلية التربية ، جامعة الأزهر ، 2 ( ۱۷۸ ) ، ١٠٢ - ١٥٤ . سعاد حسني عبد الله مهدي(٢٠٢٢).الوعي بالأمن السيبراني والاستهواء الفكري ونوعية الحياة الأسرية كمنبئات بالابتزاز الإلكتروني لدى المراهقين مستخدمي الإنترنت.مجلة كلية التربية. 33(130)،3-53. سفيان يوسفي،كلثوم مسعودي(٢٠٢٤).الامن الفكري وتحديات الامن السيبراني- دراسة نظرية.مجلة الباحث ،١٦ (٢)، ٦٤٧- ٦٦٨. عبدالمريد عبدالجابر محمد قاسم ، تركي بن بندر العنزي(٢٠٢٤ ).فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الوعي بالأمن السيبراني لدى مستخدمي الإنترنت من طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الشارقة، (٢١ )٣ ، 516 - 551. على عبد السميع قورة (۲۰۲۲). اللغة والأمن الفكري والوطني: دور المعلم الجامعي، مجلة الثقافة والتنمية , جمعية الثقافة من أجل التنمية, (١٧٤),533-538. علي محمد شعيب (۲۰۱٦). التربية كمتطلب للأمن الفكري والمجتمعي، بحث مقدم إلى مؤتمر التربية العربية وتعزيز الأمن الفكري في عصر المعلوماتية بين الواقع والمامول، المؤتمر العلمي السادس، كلية التربية جامعة المنوفية، المنعقد في الفترة من ١١-١٣ أكتوبر ، القاهرة. محمد بن علي الزبيدي ، محمد بن جابر عسيري ، سعود بن سعد البقمية ، الحسن بن يحيى المناخرة (٢٠٢١).العلاقة بين الوعي بالأمن السيبراني وقيم الانتماء الوطني لدى طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة مكة المكرمة .مجلة جامعة الملك عبد العزيز الآداب والعلوم الانسانية، 29(8) ، ۱۱-۹۲ . محمود عبدالمجيد محمود هيبة(٢٠٢١). فعالية برنامج ارشادي إنتقائي لتنمية الوعي بالأمن الفكري لدي المراهقين بإستخدام الجيل الثاني للويب (web 2.0 ) . رسالة ماجستير منشورة ، كلية التربية - جامعة بني سويف. مسفر أحمد مسفر الوادعى (٢٠١٦). وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على الأمن الفكري من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية ومعلمي العلوم الشرعية بمنطقة عسير.مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر. 35، (171)، ١٣-٧٠ . مسفر بن عيضه المالکي(٢٠٢٠). منظومة مقترحة قائمـة على التعليم المدمج لتنميـة بعض مهارات ما وراء المعرفة وأثرها في تعزيز الأمن الفکـري لدى المراهقين من نزلاء دار الملاحظة. مجلة رابطة التربويين العرب،١٢٥(١٢٥ )،303-339. مشاعل متعب تركي بن محيا (2019). تشكل هوية الأنا وعلاقتها باستخدام الإنترنت والأمن الفكري . رسالة دكتوراة منشورة ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية . منی محمد ابو شعيب سعود (٢٠١٩). التنمر الالكتروني وأثره على الامن الفكري لدى المراهقين من ذوي الاحتياجات الخاصة . مجلة التربية الخاصة والتأهيل،٩ (٣٣)، ٤١ - ٦٤ . نبيه طارق عبد المجيد(۲۰۱۸).الأمن الإلكتروني ضرورة ملحة لأمن المجتمعات: مقترحالأسرة الآمنة الخاص بتوعية المجتمع العربي الخليجي في أمن المعلومات لكل من الطلاب والوالدين . المجلة العربية الدولية للمعلوماتية، 6 (11) ، ١ - ٢٦ . Alabdulatif, A. (2023). The role of cybersecurity in confronting intellectual security threats. WSEAS Transactions on Information Science and Applications, 20, 189-196. Alsharif, S. I., Al-Qahtani, W., Alotaibi, A., Al-Subaie, L., & Melhem, M. (2024). The impact of cybercrime and social media on intellectual security and awareness with University students in KSA: a field study on students of Imam Abdulrahman Bin Faisal University. Cogent Arts & Humanities, 11(1), 2312662. AlSobeh, A. M. R., AlAzzam, I., Shatnawi, A. M. J., & Khasawneh, I. (2023). Cybersecurity awareness factors among adolescents in Jordan: Mediation effect of cyber scale and personal factors. Online Journal of Communication and Media Technologies, 13(2), e202312. Bouhnik, D., Reich, N., & Aharony, N. (2021). Willingness to information security as a function of personality characteristics and threat assessment among adolescents. Online Information Review, 45(5), 912-929. De Bruijn, H., & Janssen, M. (2017). Building cybersecurity awareness: The need for evidence-based framing strategies. Government Information Quarterly, 34(1), 1-7. Goran,I.(2017). Cyber Security Risks in Public High Schools. Master thesis, John Jay College of Criminal Justice, City University of New York (CUNY) . Grinat, B. (2021). Enhancing Intellectual Security Awareness to Secondary School Students from the Teachers’ Perspective The Case of Secondary Schools in Laghouat. Journal of Researcher in Humanities and Social Sciences, 13(2), 501-512. Jain, J., & Pal, P. R. (2017). A recent study over cyber security and its elements. International Journal of Advanced Research in Computer Science, 8(3), 791-793. Khader, M., Karam, M., & Fares, H. (2021). Cybersecurity awareness framework for academia. Information, 12(10), 417. Lehto, M. (2015, July). Cyber security competencies: cyber security education and research in Finnish universities. In ECCWS2015-Proceedings of the 14th European Conference on Cyber Warfare & Security: ECCWS (Vol. 2015, pp. 179-88). Rahman, N. A. A., Sairi, I. H., Zizi, N. A. M., & Khalid, F. (2020). The importance of cybersecurity education in school. International Journal of Information and Education Technology, 10(5), 378-382. Saadatdoost, R., Sim, A. T. H., Jafarkarimi, H., & Mei Hee, J. (2015). Exploring MOOC from education and Information Systems perspectives: a short literature review. Educational Review, 67(4), 505-518. Shaw, R. S., Chen, C. C., Harris, A. L., & Huang, H. J. (2009). The impact of information richness on information security awareness training effectiveness. Computers & Education, 52(1), 92-100. Tisma, M., & Andric, J. (2021). Importance of cyber security awareness and e-learning motivation for cyber security in reshaping the education. Journal of Information Systems & Operations Management, 15(2), 284-296. | ||
Statistics Article View: 4 |