مهارات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بكفاءة التعلم لدى طلاب الجامعة | ||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||
Volume 2024, Issue 86, October 2024 | ||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||
DOI: 10.21608/mbse.2024.458290 | ||
Authors | ||
هالة محمد حسن محمد الدفراوي1; محمد عبد السميع رزق2; رباب صلاح الدين إسماعيل2 | ||
1المدرس المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | ||
2كلية التربية - جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات التعلم المنظم ذاتياً وكفاءة التعلم لدى عينة مكونة من (120) طالب وطالبة من طلاب الفرق الثالثة والرابعة بكليتي التربية والتربية النوعية بمتوسط عمر(21.6)عام وانحراف معياري(55,) بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2023/2024)، وطُبق عليهم مقياس مهارات التعلم المنظم ذاتياً (إعداد الباحثة) ومقياس كفاءة التعلم (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى أنه توجد علاقة دالة إحصائياً بين مهارات التعلم المنظم ذاتياً بأبعاده (مهارات معرفية، مهارات ما وراء معرفية، مهارات إدارة المصادر والوقت) والدرجة الكلية ودرجات الطلاب على مقياس كفاءة التعلم وأبعاده وهى(الدافعية للتعلم والمثابرة، الانتباه والتركيز والجهد العقلي المبذول، المشاركة والتفاعل مع الأخرين، سرعة التعلم وكفاءة التحصيل) والدرجة الكلية | ||
Keywords | ||
مهارات التعلم المنظم ذاتياً; كفاءة التعلم; طلاب الجامعة | ||
Statistics Article View: 2 |