درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية للقيادة الاستراتيجية وعلاقتها بفاعلية الأداء الوظيفي للمعلمين في محافظة مسقط | ||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||
Volume 40, Issue 1, October 2025, Pages 121-158 PDF (710.95 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/raes.2025.458297 | ||
Authors | ||
أ. ماجد بن علي بن خميس الكلباني1; الاشراف د. حمد هلال ناصر اليحمدي2; د. زليخا بنت ساعد بن محمد المنوري3 | ||
1طالب ماجستير في الجامعة العربية المفتوحة سلطنة عمان | ||
2استاذ مساعد إدارة تربوية الجامعه العربية المفتوحة بسلطنة عمان | ||
3أستاذ القيادة التربوية المساعد الجامعة العربية المفتوحة سلطنة عمان | ||
Abstract | ||
المستخلص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية للقيادة الاستراتيجية في محافظة مسقط ، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم بناء أداة مكونة من (27) وطبقت الأداة على عينة عشوائية مكونة من (249) من المعلمين الأوائل بمحافظة مسقط . اسفرت نتائج الدراسة إن درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية للقيادة الاستراتيجية في محافظة مسقط جاءت متوسطة وعلى النحو التالي: مجال التوجه الاستراتيجي في المرتبة الأولى ثم مجال الضوابط التنظيمية، وجاء مجال الثقافة التنظيمية في المرتبة الثالثة، وحل في المرتبة ما قبل الأخيرة مجال الموارد البشرية، وفي المرتبة الأخيرة جاء مجال الممارسات الاخلاقية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى لأثر النوع الاجتماعي في جميع المجالات باستثناء التوجه الاستراتيجي، والثقافة التنظيمية وجاءت الفروق لصالح الإناث، كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) تعزى لأثر متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في جميع المجالات. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: ممارسة; القيادة الاستراتيجية | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |