| رؤية تشكيلية معاصرة كمدخل لإنتاج مرآه نسجية تفاعلية | ||
| المجلة العلمية للتربية النوعية والاقتصاد المنزلى | ||
| Article 2, Volume 1, Issue 1, October 2025, Pages 30-53 PDF (1.85 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/imhe.2025.403637.1011 | ||
| Author | ||
| رانيا محمود انور علي* | ||
| كلية التربية النوعية جامعة قنا | ||
| Abstract | ||
| يتعرض البحث لدراسة تأثر فن النسجيات اليدوية بالمتغيرات الفكرية لفنون ما بعد الحداثة التي ساعدت النساج على الخروج من قيود التقنية الفنية إلى أبعاد فكرية وجمالية وتشكيلية تساير الفلسفة المفاهيمية وتعميق الثقافة الفنية، وبخاصة الفن التفاعلي. ويظهر تزاوج هذه المفاهيم مع فن النسجيات اليدوية من خلال ممارسات فنية تهدف إلى إيجاد نقاط يتناولها المتلقي بالاهتمام والفهم، وذلك من خلال العمل الذي يتخذ فن النسجيات اليدوية كوسيط تفاعلي داخل قاعات العرض، والذي يمكن أن يتجسد في مفهوم المرآة النسجية، حيث تعكس هذه المرآة أفكارًا ومضامين متنوعة للمتلقي. وتكمن أهمية ذلك على الناحيتين الاجتماعية والثقافية للمتلقي، وهذا ما يرسخه التفاعل كوعاء يحوي في داخله أفكارًا ومضامين متنوعة، إلى جانب الأبعاد غير المنتهية لإمكانات الرقمية والوسائط المتعددة في الفن التفاعلي. وتتلخص مشكلة البحث في ما إمكانية إنتاج مرآه نسجية تفاعلية من خلال رؤية تشكيلة معاصرة؟، واشارت نتائج الدراسة التطبيقية لهذا البحث إلى أهمية التأثير المتبادل بين كل الاتجاهات الفكرية الحديثة وشكل المرآه النسجية لتحقيق التفاعلية لاستثمارها في صورة جديدة لم تكن مألوفة من قبل. | ||
| Keywords | ||
| رؤية; معاصرة; تفاعلية | ||
| Statistics Article View: 3 PDF Download: 5 | ||